اخبار العراق الان

مركز حقوقي: الاحتلال يتحمل المسؤولية عن حياة المعتقلين

مركز حقوقي: الاحتلال يتحمل المسؤولية عن حياة المعتقلين
مركز حقوقي: الاحتلال يتحمل المسؤولية عن حياة المعتقلين

2019-01-23 00:00:00 - المصدر: قناة الغد


حمل مركز الميزان لحقوق الإنسان، سلطات الاحتلال المسؤولية الكاملة عن حياة المعتقلين الفلسطينيين في سجن عوفر، مطالباً بتشكيل لجنة تحقيق دولية محايدة، وإلزام دولة الاحتلال باحترام المعايير الدولية الخاصة بحماية حقوق السجناء.

وأكد المركز إصابة أكثر من (100) معتقل فلسطيني بجروح مختلفة، نُقلوا على إثرها إلى المستشفيات لتلقي العلاج، خلال اقتحام سجن عوفر أول أمس.

واستنكر المركز بشدة استخدام الوحدات الخاصة الإسرائيلية للقوة في اقتحام السجون، مؤكداً أنها تتعارض مع أبسط المعايير الدولية الخاصة بحماية حقوق السجناء، خاصة القواعد النموذجية الدنيا لمعاملة السجناء لعام 1955م، وقواعد معاملة المعتقلين التي نظمتها اتفاقية جنيف الرابعة لعام 1949 بشأن حماية الأشخاص المدنيين.

وأوضح المركز الحقوقي، في بيان صحفي، اليوم الأربعاء، أن صمت المجتمع الدولي شجع على ارتكاب سلطات الاحتلال المزيد من الانتهاكات في الأراضي الفلسطينية المحتلة، خاصة في سجون الاحتلال التي تضم قرابة (6500 معتقل/ة).

وأضاف، أنه وبحسب المعلومات المتوافرة له، أقدمت الوحدات الخاصة الإسرائيلية بتاريخ 20/1/2019م، على اقتحام القسم (17) من سجن عوفر، باستخدام الكلاب البوليسية والأسلحة النارية والهراوات وقنابل الغاز والصوت تجاه المعتقلين الفلسطينيين.

كما أنها اقتحمت أقسام سجن عوفر كافة بتاريخ 21/1/2019م، بما فيها قسم الأطفال، من السجن نفسه بالقوة، الأمر الذي أدى إلى إصابة العشرات منهم بالاختناق والكدمات والجروح المختلفة.

وأعلن المعتقلون الفلسطينيون في سجن عوفر يوم الثلاثاء الموافق 22/1/2019م إضراباً مفتوحاً عن الطعام، احتجاجاً على الاقتحامات المتكررة التي أقدمت عليها الوحدات الخاصة الإسرائيلية، مستخدمة القوة. هذا بالإضافة إلى حرمانهم من أبسط حقوقهم الإنسانية المكفولة بموجب القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان.

وأشار المركز إلى السياسات المتطرفة والعنصرية التي أقرها غلعاد أردان وزير الأمن الداخلي، والتي تجلت في منع أسرى حركة حماس من مشاهدة المونديال، ومنع زيارات العائلات ومنع تسليم جثث الشهداء. كما أعلن أردان بتاريخ 13/6/2018، عن تشكيل لجنة مكوّنة من أعضاء كنيست، وعناصر من (الشاباك) لتحديد ظروف اعتقال الفلسطينيين القابعين في سجون الاحتلال، وتقديم خطة كاملة من أجل التضييق على حياة المعتقلين الفلسطينيين داخل السجون.

بدوره قال نادي الأسير الفلسطيني، إن جلسة حاسمة ستُعقد، اليوم الأربعاء، بين إدارة سجن “عوفر” والأسرى، حول مطالب الأسرى وردود الإدارة عليها، عقب الاقتحامات والاعتداءات التي تعرضوا لها داخل السجن خلال الأيام الثلاثة الماضية والتي أدت لإصابة أكثر من 100 أسير.

وكانت جلسة حوار قد عُقدت في معتقل “عوفر” بين الأسرى والإدارة، وذلك بعد توافق جرى بين كافة الفصائل بقبول طلب إدارة المعتقل بعقد جلسة، حيث رفض الأسرى في بداية الأمر عقدها واشترطوا قبولها على أن يتم السماح لهم بعقد جلسة بين ممثلي الفصائل بشأن إدارة الحوار.