اخبار العراق الان

طريق أربيل – كركوك قد يغلق مرة أخرى

طريق أربيل – كركوك قد يغلق مرة أخرى
طريق أربيل – كركوك قد يغلق مرة أخرى

2019-01-23 00:00:00 - المصدر: رووداو


رووداو - أربيل

لم تخصص الحكومة العراقية أية موازنة لإصلاح جسر آلتون كوبري، والجسر الحديدي الذي نصبته حكومة إقليم كوردستان كحل مؤقت لعودة الحركة المرورية متضرر، ومن المحتمل أن يتم إغلاق طريق أربيل – كركوك مرة أخرى.
انتهى بناء جسر آلتون كوبري في العام 1979، وتضرر خلال أحداث 16 أكتوبر نتيجة هجمات الحشد الشعبي والجيش العراقي في العام 2017، ما أدى إلى إغلاق طريق أربيل - كركوك الرئيس لأكثر من عام.

تشكل أوزان سيارات الحمل التي تستخدم هذا الجسر للعبور، خطراً على سلامة المواطنين، ويدرك سواق تلك المركبات هذه الحقيقة لكن ليس أمامهم خيار آخر.

يقول السائق محمد عبدالعزيز: "الجسر ليس آمناً، وتستخدمه سيارات كثيرة"، ومن جهته، يضيف السائق أحمد حسن: "عندما نجتاز الجسر نجتازه بحذر، فقد يسقط في أية ساعة، حديد الجسر يتحرك وليس ثابتاً".

تضرر قسم من الجسر الموقت، وفي حال ظهور أية مشكلة فيه، سيغلق طريق كركوك – أربيل مرة أخرى.

الجسر الحديدي، أقامته حكومة إقليم كوردستان كحل موقت، وكان من المفترض البدء بالعمل على إصلاح الجسر الرئيس في أقرب وقت، لكن ذلك لم يتم إدراجه في خطط المشاريع حتى اليوم.

ويتحدث مدير ناحية آلتون كوبري، عبدالمطلب نجم الدين عن أنه "لم يتم إلى اليوم تخصيص أية مبالغ (لإصلاح الجسر)، ولهذا بقي على حاله. إن ما أطلبه هو أن تقوم طرق كركوك أو طرق أربيل، بمتابعة الجسر الحديدي وفحصه بين الحين والآخر، وإصلاح الخلل الذي قد يصيبه".

تخمن بغداد كلفة إصلاح جسر آلتون كوبري بنحو مليار دينار، لكن مديرية طرق إقليم كوردستان التي أقامت الجسر الحديدي، ترى أن مبلغ 500 مليون دينار يكفي لإصلاحه، وتقول إنها لا تستطيع التدخل في تخمين كلفة إصلاح الجسر لأنها خرجت من لجنة إصلاحه ولم يطلب منها أن تقدم المساعدة في هذا المجال.

ويقول مدير عام الطرق والإعمار في إقليم كوردستان، هونر نوري: "كنا نرى بأن المبلغ الذي تم تخمينه كبير جداً، لأن ما كنا نخمنه في أربيل كان أقل بكثير ولكنهم أحرار في كيفية القيام بالعمل، وليس هناك أي تنسيق كامل بيننا وبين وزارة الإعمار العراقية لإصلاح هذا الجسر، كما أنهم لم يفاتحونا في الموضوع".

يعود تاريخ إنشاء جسر آلتون كوبري إلى العامين 1978-1979، ويبلغ طول الجسر 116 متراً، قامت بتنفيذه شركة هندية، ويتمتع الجسر بأهمية كبيرة كونه نقطة الربط بين محافظتي كركوك وأربيل وطريق التبادل التجاري بين إقليم كوردستان ومحافظات العراق.