اخبار العراق الان

أردوغان: لا خلافات بين تركيا وروسيا بشأن منطقة آمنة مزمعة في سوريا

أردوغان: لا خلافات بين تركيا وروسيا بشأن منطقة آمنة مزمعة في سوريا
أردوغان: لا خلافات بين تركيا وروسيا بشأن منطقة آمنة مزمعة في سوريا

2019-01-23 00:00:00 - المصدر: قناة الغد


أكد يوسف بقار، مراسل الغد في موسكو، إن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، سيلتقي اليوم في الكرملين نظيره التركي رجب طيب أردوغان، لبحث تطورات الأزمة السورية على ضوء القرار الأمريكي بسحب قواتها من الأراضي السورية، مشيرا إلى أن يوري أوشاكوف، مساعد الرئيس الروسي صرح بأن مشروع أردوغان في إقامة منطقة آمنة شمال سوريا سيكون على طاولة المباحثات بين الرئيسين، من جانبه صرح وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، بالتأكيد على ضرورة ووحدة وسلامة الأراضي السورية، حيث يتناقض مشروع الرئيس التركي مع المبادئ الروسية.

وأوضح مراسلنا خلال مشاركته عبر النشرة الإخبارية على شاشة «الغد» مع الإعلامية داليا نجاتي، أن هناك تحفظات عديدة من دمشق في ظل تمسك موسكو بوحدة وسلامة الأراضي السورية، موضحا أن بعض الخبراء الروس، يرون بأن المشروع التركي بإقامة منطقة آمنة شمال سوريا يهدد وحدة وسلامة الأراضي السورية، ومن المقرر أن يبحث أردوغان ملف تقديم الأكراد خارطة طريق إلى موسكو من أجل التوسط مع دمشق، بالإضافة غلى اتفاق إدلب الموقع بين بوتين واردوغان في سوتشي.

وأضاف مراسلنا من موسكو، أن وزارة الدفاع الروسية، ذكرت أمس  الثلاثاء أن هناك انتهاكات كبيرة من «جبهة النصرة» في منطقة إدلب فيما تحمل موسكو أنقرة مسؤولية هذه الانتهاكات لا سيما وأن الجانب التركي قد تعهد خلال الاتفاقية بضررة الأمن، وبحسب مراقبون فإنه من الصعب اختراق سياسي من الجانب الروسي بشأن إقامة منطقة آمنة شمال سوريا إلا إذا كانت هناك ضمانات تركية فيما يخص اتفاق إدلب.

ويتصدر الملف السوري مباحثات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان، اليوم في موسكو. وأفادت مصادر دبلوماسية بأن المحادثات ستركز على ترتيبات ما بعد الانسحاب الأمريكي من سوريا، وبحث سبل إعلان منطقة آمنة شمال شرقي سوريا. وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف قال إن الأولوية في المسار السوري تكمن في الحفاظ على وحدة واستقلال وسيادة سوريا.