اخبار العراق الان

بعد 20 عاماً بـ"علي بابا"..جاك ما يحدد قواعد العمل والحياة

بعد 20 عاماً بـ
بعد 20 عاماً بـ"علي بابا"..جاك ما يحدد قواعد العمل والحياة

2019-01-23 00:00:00 - المصدر: مباشر


من: سالي إسماعيل

مباشر: "اليوم، الأمر الجيد هو أن الجميع قلقون بشأن كل شيء".. بهذه الكلمات لخص رئيس "علي بابا "جاك ما" تجربته بعد مرور 20 عاماً على بناء شركته.

وقال الملياردير الصيني الذي يعتزم التقاعد من منصبه في عام 2019: "في مجال الأعمال، لا تقلق نهائياً بشأن المنافسة، ولا تقلق أبداً بشأن الضغط، فإذا كنت قلقاً بشأن الضغوط، فلا تكن رجل أعمال".

وحول تساؤلات ما إذا كان واجه مخاوف بشأن مسار بناء علي بابا على مدى العشرين عاماً الماضي، قال جاك ما إن نهجه هو معالجة المشكلة والمضي قدماً.

وفيما يتعلق بمبدأ "ما" بشأن عملية التوظيف، ذكر أنه عندما يقوم باختيار أشخاص للتعيين فإنه يوظف من يراهم أكثر ذكاءً منه والأشخاص الذين يمكن أن يضبحوا مديرين  له بعد 4 أو 5 سنوات.

وأكد أنه يفضل الأشخاص التي تكون إيجابية ولا تعرف الاستسلام نهائياً، قائلاً: "الأشخاص الأفضل هم المتفائلون والذين لا يشتكون".

واعتبر جاك ما أن الأمل الكامن في أفريقيا يتجسد في 4 أشياء، وذلك من خلال زيارته لدول مثل كينيا وناميبيا معتقداً أن أفريقيا ذكرته بالصين قبل 20 عاماً.

وبحسب مؤسس علي بابا، فإن هذه الأشياء الأربعة هي أن رجل الأعمال هو الذي سيقوم بتغيير أفريقيا كونهم يتمتعون بالشجاعة والقلق بشأن المستقبل.

كما أن أنظمة التعليم متماشية مع عصر البيانات إلى جانب استخدام خدمات الموبايل إنترنت لممارسة الأعمال التجارية فضلاً عن جعل الحكومة تتمتع بالشفافية.

وأكد أن أحد الأسباب التي جعلته على قيد الحياة لمدة 20 عاماً هو عمله السابق كمدرس، قائلاً: "إنك تريد دائماً أن يكون طلابك أفضل منك.

وأضاف أن القاعدة الأولى هي مساعدة الناس ليكونوا أفضل منك أما القاعدة الثانية فتتمثل في قبول التغيير، فإذا لم تستطع القيام بالتغيير فتقبله.

لكنه حذر رجال الأعمال من عدم دعوة أصدقائهم للالتحاق بهم، قائلاً إن الصداقة كانت أكثر قيمة من الأعمال التجارية.