اخبار العراق الان

عاجل
مسؤولان أمريكيان: هجومان بمسيرات وصواريخ استهدفا قوات أمريكية بالعراق‭ ‬وسوريا

الربع النهائي لكأس آسيا ينطلق اليوم بمواجهات نارية

الربع النهائي لكأس آسيا ينطلق اليوم بمواجهات نارية
الربع النهائي لكأس آسيا ينطلق اليوم بمواجهات نارية

2019-01-24 00:00:00 - المصدر: الفرات نيوز


{دولية: الفرات نيوز} ينطلق، اليوم الخميس، الدور ربع النهائي من بطولة أمم آسيا 2019 المقامة في الإمارات.

وتجه أنظار الجماهير اليوم نحو الإمارات العربية المتحدة لمشاهدة انطلاقة دور الربع النهائي التي تجرى منافساتها في أبوظبي ودبي والعين والشارقة منذ الخامس من الشهر الجاري وتختتم في الأول من شباط المقبل، حيث تصطدم فيتنام باليابان في دبي فيما تواجه إيران نظيرتها الصين حيث يلتقي الفائزان في هاتين المباراتين في دور النصف النهائي من البطولة.
وتخوض فيتنام بجيلها الذهبي الشاب وبقيادة "العم بارك" أهم مباراة في تاريخها عندما تواجه اليابان اليوم الخميس في ملعب آل مكتوم في دبي في الدور ربع النهائي لكأس آسيا 2019 لكرة القدم.
ولم يسبق لفيتنام التي تشارك في كأس آسيا للمرة الثانية بمنتخبها الموحد بعد نسخة 2007 التي استضافتها بمشاركة إندونيسيا وماليزيا وتايلاند، أن لعبت في ثاني دور إقصائي بالبطولة، بعدما خرجت من ربع نهائي تلك النسخة {أول دور إقصائي آنذاك} بالخسارة أمام منتخب العراق 0-2 الذي أحرز اللقب لاحقا.
لكن بعد 12 عاما، بإمكان المنتخب المعروف باسم "التنين الذهبي" أن يحلم بأن يحقق ثاني فوز كبير في البطولة، بعد الأول الذي جاء على حساب الأردن بركلات الترجيح في دور الـ16، عندما يواجه اليابان على نفس الملعب الذي شهد الأحد الماضي إنجازه التاريخي.
وبإمكان فيتنام، المتأهلة إلى دور الـ16 كرابع أفضل منتخب يحتل المركز الثالث في دور المجموعات، أن تحلم بتحقيق المزيد من المعجزات أمام اليابان رغم أن مباراتها الوحيدة معها في كأس آسيا انتهت لصالح الأخيرة 4 - 1 في نسخة 2007.
ورفعت الجماهير المحتفلة في العاصمة هانوي في مشهد نادر إعلام كوريا الجنوبية، اعترافا بفضل مدربها في نقل كرتها من مكان إلى آخر.
ويوجد حاليا في تشكيلة فيتنام عشرة لاعبين ممن سبق لهم اللعب في مونديال الشباب 2017، ومن بينهم نغوين كوانغ هاي {21 سنة} والذي احتل المركز الثاني في ترتيب هدافي كأس آسيا تحت 23 سنة 2018 برصيد خمسة أهداف، بفارق هدف عن القطري المعز علي.
ولكن ذلك لا يبدو مقلقا لمدرب اليابان هاجيمي مورياسو الذي بدا سعيدا بعد المباراة، وهنأ لاعبيه على الفوز "المهم جدا على السعودية أقوى الفرق في آسيا"، مبديا احترامه لمنافسه المقبل في ربع النهائي.
وقال مورياسو: «منتخب فيتنام يملك دفاعا قويا وسرعة ارتداد من الدفاع للهجوم ويلعبون بنفس الأسلوب، ونود أن نلعب {أمامهم} بشكل جيد ويكون لدينا دفاع صلب أيضا أمام فريق يضم الكثير من المواهب في الهجوم، ويجب أن نعي ذلك جيدا من أجل تحقيق نتيجة إيجابية".
ودون أن تهزم أو تتلقى أي هدف في أربع مباريات، تبحث إيران عن تخطي عقبة الصين اليوم الخميس في أبوظبي في ربع نهائي كأس آسيا 2019 لكرة القدم، في طريقها نحو حصد أول لقب قاري منذ 1976 عندما توجت مرة ثالثة وشباكها نظيفة.
ويأمل "تيم يلي" في فك عقدة ربع النهائي الذي ودعه في النسخ الثلاث الماضية، بعد فوزه المنطقي على عمان 2 - صفر في دور الـ16، وهو الوحيد مع قطر لم تهتز شباكه في أربع مباريات.
في المقابل، تأمل الصين في العودة للمنافسة على اللقب القاري بعد تراجع في النسخ الثلاث الأخيرة، إذ حلت وصيفة في 1984 و2004 على أرضها.
وقلب فريق المدرب الإيطالي مارتشيلو ليبي تأخره أمام تايلاند بعد شوط أول مخيب ليحقق فوزا صعبا 2 – 1، بعد دفعه بالمهاجم المخضرم شياو زهي {33 عاما} الذي عادل الأرقام بعد نزوله بديلا.
وطالب ليبي {70 عاما}، بطل العالم 2006 مع منتخب إيطاليا، لاعبيه بالتركيز طوال دقائق المباراة "يجب أن يتطور لاعبو الصين على الصعيد النفسي، من الهام أن يحظوا بالدرجة عينها من التصميم والقوة من بداية المباراة"، لكن ليبي الذي يتوقع أن يعود إلى بلاده بعد سنتين ونصف مع الصين، دافع عن سجله إذ فاز في 6 مباريات رسمية من أصل عشر وخسر أمام إيران وكوريا الجنوبية القويتين: «هذا يعني أنه يجب أن أكون فخورا بلاعبي».
في المقابل، تصدرت إيران مجموعتها بفارق الأهداف عن العراق بعد فوزين على اليمن وفيتنام في ظل تألق مهدي طارمي وسردار أزمون، قبل عودة هداف الدوري الهولندي السابق علي رضا جهانبخش وبروزه في المباراة الأخيرة ضد عمان.
وتدين إيران بنظافة شباكها بشكل كبير لحارسها العملاق علي رضا بيرانفند الذي صد ركلة جزاء في الدقيقة الثانية من مواجهة عمان لقائدها أحمد كانو، على غرار ما فعل في المونديال الأخير عندما أوقف ركلة جزاء للبرتغالي كريستيانو رونالدو.
وعلق مدربها البرتغالي كارلوس كيروش على مواجهة الصين: "جميعنا يعرف مدى تطور الصين؛ خصوصاً مع مارتشيلو ليبي لا يمكننا إهدار الفرص كما فعلنا ضد عمان علينا أن نلعب بغريزة قاتلة وكل ما علينا هو وضع الكرة في الشباك".
وتابع: "في الدور الإقصائي يجب أن تقتل المباراة باكرا، فهذا يمنحك أفضلية كبيرة، الأهم في المباراة أن نكون أكثر هدوءا وأذكى".انتهى