اخبار العراق الان

نائب عن الفتح: قانون الموازنة ظلم جميع المحافظات بالتساوي

نائب عن الفتح: قانون الموازنة ظلم جميع المحافظات بالتساوي
نائب عن الفتح: قانون الموازنة ظلم جميع المحافظات بالتساوي

2019-01-24 00:00:00 - المصدر: رووداو


رووداو - أربيل

قال نائب عراقي عن تحالف الفتح إن قانون الموازنة الاتحادية ظلم جميع المحافظات بالتساوي، وأعلن نائب كوردي أن العمل بقانون الموازنة سيبدأ خلال الأسبوع القادم.

وأعلن النائب عن تحالف الفتح، عامر فايز، أن عملية المصادقة، التي جرت الليلة الماضية، 23 كانون الثاني 2019، على قانون الموازنة الاتحادية قد جرت بسلاسة، لأن البلد بحاجة ماسة إلى تنفيذ برامجه، مؤكداً أن مجلس النواب العراقي يدعم قيام الحكومة بتنفيذ برامجها، لكي يتاح للمجلس أداء مهمته الرقابية بدون أن تكون لدى الحكومة حجة غياب الموازنة.

وأضاف فايز: "تعرضت كافة المحافظات للظلم بالتساوي، ولم يتم تفضيل محافظة على أخرى، وهذا ما سهل التصويت لصالح قانون الموازنة".

وحسب أقوال النائب عامر فايز، فإن "المستفيد الوحيد من قانون الموازنة هو إقليم كوردستان، لأنه حصل على نسبته كاملة حسب تعداد السكان، ولم يتعرض للظلم الذي تعرضت له محافظات العراق الأخرى".

من جهة أخرى، صرح عضو اللجنة المالية النيابية، أحمد حاجي رشيد، لشبكة رووداو الإعلامية بأنه "بعد توقيع رئيس الجمهورية على قانون الموازنة العامة، سيباشر بالعمل بالقانون في الأسبوع القادم، والقانون يلزم الحكومة بصرف 454 مليار دينار شهرياً لإقليم كوردستان".

وكشف رشيد عن أنه "في حال امتناع إقليم كوردستان عن تسليم النفط لشركة سومو، فإن بغداد ملزمة بصرف 454 مليار دينار شهرياً للإقليم (لدفع الرواتب)، وهو جزء من اثني عشر جزءاً من مبلغ 5.448 ترليون دينار، كما تم تخصيص 68 مليار دينار من حصة وزارة الدفاع لرواتب قوات البيشمركة".

وأوضح عضو لجنة المالية النيابية أنه "في حال قيام إقليم كوردستان بتسليم 250 ألف برميل من نفطه يومياً إلى شركة سومو، فإنه سيحصل على كامل حصته من الموازنة والتي تبلغ 10.8 ترليون دينار، لذا فإن القانون في صالح إقليم كوردستان".

وكان مجلس النواب العراقي، قد صادق خلال جلسته المنعقدة أمس الأربعاء (23 كانون الثاني 2019)، برئاسة رئيس المجلس محمد الحلبوسي، وحضور 287 نائباً، على مشروع قانون الموازنة الاتحادية للعام 2019، بعد إدراجه في جدول أعماله.