اخبار العراق الان

إلهام أحمد لرووداو: المباحثات مع دمشق مستمرة وهذه شروطنا

إلهام أحمد لرووداو: المباحثات مع دمشق مستمرة وهذه شروطنا
إلهام أحمد لرووداو: المباحثات مع دمشق مستمرة وهذه شروطنا

2019-01-24 00:00:00 - المصدر: رووداو


رووداو – القامشلي

أكدت رئيسة الهيئة التنفيذية لمجلس سوريا الديمقراطية، إلهام أحمد، أنهم مستعدون للتفاوض مع أي طرف في سبيل حماية المنطقة وأهلها من النهب والسلب والتهجير، ولكن شريطة التوصل إلى اتفاق على إقامة نظام ديمقراطي لامركزي في سوريا المستقبل، يضمن احترام كافة الثقافات، والمساواة بين جميع المكونات، وضمان حرية التعبير والحقوق السياسية، مشيرةً إلى أن المباحثات مع دمشق لا تزال مستمرة.
وتمرُّ المباحثات بين الإدارة الذاتية الديمقراطية بكوردستان سوريا، والحكومة السورية، بمحطات فتور من حين لآخر، إلا أن المعلومات الواردة تشير إلى أنها مستمرة، كما سبق أن أكد نائب وزير الخارجية السوري، فيصل مقداد، على ضرورة استمرار الحوار.

ويزور وفد من الإدارة الذاتية برئاسة رئيسة الهيئة التنفيذية لمجلس سوريا الديمقراطية، إلهام أحمد، العاصمة الأمريكية واشنطن، اليوم الخميس.

وقبل أن تتوجه إلى واشنطن، أكدت إلهام أحمد، في تصريح خاص لشبكة رووداو الإعلامية، أنهم "مستمرون بالمباحثات، إلا أنهم في الوقت ذاته مصرون على بعض الفقرات، مثل النظام الديمقراطي، واللامركزية في سوريا المستقبل".

وشددت رئيسة الهيئة التنفيذية لمجلس سوريا الديمقراطية على "ضرورة حماية كافة المكونات ضمن سوريا الموحدة، وأنهم لن يقبلوا بنظام حكم الحزب الواحد".

وشددت أحمد على أهمية "احترام كافة الثقافات، والمساواة بين جميع المكونات وضمان حرية التعبير والحقوق السياسية، وهذه نقاط رئيسية سنناقشها مع دمشق لنتمكن من بناء سوريا ديمقراطية".

كما تحدثت أحمد عن "المنطقة الآمنة" المزمع إقامتها على طول الحدود مع تركيا، وقالت إن "لديهم شرطاً في هذا الإطار، وهو أن تكون تلك المنطقة تحت إشراف قوات من الأمم المتحدة وفرض حظر للطيران، وإلا فلن ينجح هذا المشروع".

وحول احتمال دخول قوات "بيشمركة روج" إلى كوردستان سوريا والإشراف على "المنطقة الآمنة"، أشارت أحمد إلى أن "بإمكان أهالي المنطقة حماية منطقتهم بأنفسهم، وأنهم ليسوا بحاجة لأي قوة، ولكن في حال حاجتهم، فإنهم سيقبلون بقواتٍ من الأمم المتحدة فقط".

ولم تُفضِ المباحثات بين الإدارة الذاتية الديمقراطية في كوردستان سوريا لأي نتائج ملموسة حتى الآن، ورغم وجود الكثير من النقاط الخلافية بينهما، إلا أن الطرفان مصران على استمرار الحوار، ويؤكدان على الحل السلمي للأزمة في إطار سوريا الموحدة.

ترجمة وتحرير: أوميد عبدالكريم إبراهيم