اخبار العراق الان

قائد وحدات حماية الشعب الكوردية: محادثاتنا مع دمشق تبدأ قريباً و"الحكم الذاتي" ضمن مطالبنا

قائد وحدات حماية الشعب الكوردية: محادثاتنا مع دمشق تبدأ قريباً و
قائد وحدات حماية الشعب الكوردية: محادثاتنا مع دمشق تبدأ قريباً و"الحكم الذاتي" ضمن مطالبنا

2019-01-26 00:00:00 - المصدر: رووداو


رووداو – أربيل

كشف قائد وحدات حماية الشعب الكوردية، سيبان حمو، أنه يتوقع بدء المحادثات مع الحكومة بشأن مستقبل المنطقة الشمالية الشرقية خلال الأيام المقبلة، بعد رد فعل "إيجابي" من دمشق، مشيراً إلى أن دمشق تلقت اقتراحهم، الذي ركز على الحفاظ على حقوق الكورد والأقليات، بما في ذلك التعليم وكذلك الحكم الذاتي.
وفي حال تحقق أي اتفاق بين الوحدات الكوردية وحكومة دمشق، فإن من شأن ذلك أن يضم أكبر جزأين من أراضي سوريا التي مزقتها الحرب المستمرة منذ ثماني سنوات.

وتجددت محاولات الحوار في أعقاب قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترمب سحب قوات بلاده من المنطقة التي تسيطر عليها وحدات حماية الشعب الكوردية.

ونقلت وكالة "رويترز" البريطانية عن سيبان حمو، في وقت سابق، قوله إن "هناك محاولات لإجراء مفاوضات. موقف الحكومة السورية كان إيجابياً، ونعتقد أنها ستبدأ في الأيام المقبلة".

وأضاف حمو أن "تحرك الولايات المتحدة للانسحاب كان متسرعاً ولا يمكن أن يحدث، بينما لا تزال المعركة ضد مسلحي تنظيم الدولة الإسلامية مستعرة".

وتابع قائد وحدات حماية الشعب الكوردية، أن "المبعوث الأمريكي جيمس جيفري، تحدث خلال زيارة في الآونة الأخيرة معه، ومع مسؤولين آخرين عن إرضاء تركيا وحماية شمال سوريا في الوقت ذاته".

وأردف حمو أنه "لم تجرِ محادثات مباشرة مع الحكومة السورية منذ مدة، لكن دمشق تلقت الاقتراح، الذي ركز على الحفاظ على حقوق الكورد والأقليات، بما في ذلك التعليم وكذلك الحكم الذاتي".

يشار إلى أن تسليح الولايات المتحدة لقوات سوريا الديمقراطية، التي تقودها وحدات حماية الشعب الكوردية، أثار غضب تركيا، حيث تعتبر أنقرة هذه الوحدات امتداداً لحزب العمال الكوردستاني الذي يشن حرباً ضدها منذ حوالي نصف قرن.