اخبار العراق الان

العبادي يكشف عن اسماء الدول المؤثرة على القرار السياسي العراقي

العبادي يكشف عن اسماء الدول المؤثرة على القرار السياسي العراقي
العبادي يكشف عن اسماء الدول المؤثرة على القرار السياسي العراقي

2019-01-26 00:00:00 - المصدر: nrt عربية


كشف زعيم ائتلاف "النصر" رئيس الوزراء السابق حيدر العبادي، الجمعة، أن الولايات المتحدة وإيران والسعودية لديها نفوذ كبير في العراق وتؤثر على القرار السياسي، محذرا من صراع بين الفصائل المنضوية تحت لواء الحشد الشعبي.

وقال العبادي في مقابلة تلفزيونية اليوم (25 كانون الثاني 2019) مع قناة "روسيا اليوم"، ان "هناك نفوذا لعدة دول في العراق وان وهناك أجهزة تعمل مع أمريكا و إيران والسعودية في العراق كان لديها تأثير على تشكيل الحكومة العراقية في الوقت الذي لا تستطيع فيه تلك الأجهزة التأثير على حكوماتها وهذا نتيجة ضعفنا للأسف".

وأضاف، ان "أي فصيل في الحشد الشعبي ينحاز إلى جهة سياسية ضد أخرى سيؤدي إلى اندلاع صراع، وهذا الأمر خطير جدا وله نتائج فادحة ان حصل"، موضحا "لا نريد أن تسيطر مجاميع مسلحة على البلاد".

وعن أعداد القوات الأجنبية والأمريكية المتواجدة في العراق قال العبادي انه "في العام الماضي وخلال ولايته أجرت الحكومة التي كان يراسها إحصاء دقيقا وكان العدد 9 آلاف و500 جندي"، منوها "إلى وجود إسناد مدني  قدرها بـ أربعة آلاف شخص".

وعن التهديدات الإسرائيلية لقصف العراق أشار العبادي إن "هذا الكيان لا يلتزم بأي شيء حتى لو أحرقت المنطقة وأنا احذر من تجاوزها على العراق"، مبينا انه "لا توجد أي أهداف إيرانية في العراق لتقوم إسرائيل بضربها".

وأورد، ان "هناك مجموعة مؤشرات وأجندات غريبة جدا ظهرت خلال الأشهر الثلاثة الماضية على الساحة العراقية، منها الحديث عن التحالف والعلاقات مع إسرائيل، واجتماعات حزب البعث خارج البلاد وظهور صور صدام في الانبار".

وتساءل العبادي عن المغزى من إثارتها في هذا التوقيت بالذات، و الهدف من وراء تلك المؤشرات؟، دون ان يذكر أي تفاصيل أخرى.