اخبار العراق الان

مخرج فلم "عن الآباء والأبناء" لرووداو: متفائل بالفوز بجائزة أوسكار للأفلام الوثائقية

مخرج فلم
مخرج فلم "عن الآباء والأبناء" لرووداو: متفائل بالفوز بجائزة أوسكار للأفلام الوثائقية

2019-01-26 00:00:00 - المصدر: رووداو


رووداو – أربيل

عبر المخرج الكوردي، طلال ديركي، عن تفائله بحصول فلمه "عن الآباء والأبناء" (Of Fathers and Sons)  على جائزة الأوسكار عن أفضل فلم وثائقي.

وقال ديركي لشبكة رووداو الإعلامية: "الفلم من إنتاج ألماني - سوري وشارك في مهرجان صاندانس الدولي ضمن أهم المسابقات للأفلام الوثائقية قبل عام وحصل على الجائزة الأولى إضافة إلى 40 جائزة دولية وعرض تجارياً في أمريكا وكما تم اختياره من قبل الشركات ممثلاً لها في الأوسكار".

وأضاف أن الفلم حقيقي و"تصوير الفلم استغرق مدة سنتين ونصف في مناطق الفصائل المعارضة ومنها جبهة النصرة ليكون حرفياً ويصل للمتلقي الغربي وقد تجاوزنا الكثير من الأفلام وهو الفلم الوحيد المرشح للأوسكار من خارج أمريكا".

أوضح أن "الفلم الذي صور في ريف أدلب صنع ليحمل فكرة أكثر من المكان حيث من الممكن أن تحدث قصته في العراق وأفغانستان أو ليبيا أو أي مكان آخر فهو يتحدث عن الدينامكية في الذهن الجهادي وانتقال العنف من جيل لآخر"، مبيناً: "التقينا بالأطفال وقدمت تفسي كمتعاطف للفكر الجهادي لإقناعهم بأن الفلم يدعم الفكر الجهادي".

ومضى بالقول "سنذهب إلى أمريكا مع زوجتي قبل انطلاق مهرجان أوسكار وأنا متفائل وواضع الفوز أمام ناظريّ". 

الفلم هو ثاني الأفلام الوثائقية لهذا المخرج الكوردي، الذي كانت لفلمه الوثائقي الأول (The Return to Homs) أصداء كبيرة.

وقصة هذا الفلم تتحدث عن عودة مخرجها إلى كوردستان سوريا لتصوير الحياة اليومية لعائلة إسلامية.

وطلال ديركي من مواليد دمشق في العام 1977، ويعمل في مجالات الإخراج والتأليف وكتابة السيناريوهات. تخرج ديركي في المعهد العالي للسينما بأثينا في العام 2003، وقد أخرج منذ تخرجه عدداً من الأفلام القصيرة والطويلة التي تروي قصصاً عن حياة المهاجرين واللاجئين، كما عمل كمصور في عدد من الوكالات العالمية والقنوات العربية والأمريكية ومنها سي إن إن الأمريكية ووكاكة رويترز وعدد من المؤسسات الإعلامية، ويقيم في العاصمة الألمانية برلين منذ العام 2014.