اخبار العراق الان

حكومة كردستان تصدر أول تعليق رسمي على اقتحام قاعدة الجيش التركي

 
                          حكومة كردستان تصدر أول تعليق رسمي على اقتحام قاعدة الجيش التركي
حكومة كردستان تصدر أول تعليق رسمي على اقتحام قاعدة الجيش التركي

2019-01-26 00:00:00 - المصدر: بغداد اليوم


بغداد اليوم- كردستان

اصدرت حكومة اقليم كردستان، السبت، بيان مقتضبا عن الاحداث الجارية في ناحية شيلادزي بمحافظة دهوك، المتمثلة باقتحام أحد مقرات القوات التركية من قبل المحتجين.

وقالت حكومة الإقليم في بيان، تلقته "بغداد اليوم": "نعبر عن قلقنا وحزننا جراء وقوع خسائر في الأرواح وجرحى في الأحداث التي شهدتها اليوم منطقة شيلادزي، كما نعرب عن تعازينا وتعاطفنا مع ذوي وعائلات الضحايا".

وتابعت أن "هناك أياد تخريبية وراء هذه الأحداث، لذا فإن الأجهزة المعنية تجري تحقيقات دقيقة لمعاقبة المخربين ومن تسببوا بإثارة الشغب "

وكان رئيس حكومة إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني، اجرى في وقت سابق من اليوم السبت، اتصالا هاتفيا مع وزير الخارجية التركي، مولود جاويش اوغلو، بشأن الاحداث الأخيرة التي ضربت محافظة دهوك.

وقالت قناة "NTV" التركية، إن "رئيس حكومة إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني، بحث هاتفيا مع وزير الخارجية التركي مولود جاويش اغلو، الاحداث الجارية في محافظة دهوك".

ونقلت القناة التركية، عن بارزاني، تأكيده، أنه "تم اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لمواجهة الأحداث الجارية في ناحية شيلادزي بمحافظة دهوك".

وكان عدد من المحتجين الغاضبين اقتحموا عصر اليوم، مقرا عسكريا تركيا في ناحية شيلادزى شرق دهوك، حيث أضرموا النار في عدد من الأسلحة والاعتدة والآليات، وذلك على خلفية سقوط قتلى مدنيين في قصف تركي استهدف مواقع لحزب العمال الكردستاني في إقليم كردستان.

واخلت قوات البيشمركة الكردية، في وقت سابق من اليوم السبت، المتظاهرين المحتجين من القاعدة العسكرية الكردية في دهوك، بعد انسحاب القوات التركية منها بالكامل، فيما نفى مسؤول محلي وقوع اسرى اتراك بيد المتظاهرين.

وقال مصدر في محافظة دهوك لـ"بغداد اليوم"، إن "قوات البيشمركة سيطرت على القاعدة العسكرية التركية في شيلادزى شرق دهوك، بالكامل واخلت جميع المتظاهرين بشكل سلمي".

وأضاف المصدر، أن "عملية الاقتحام اسفرت عن اصابة اثنين من المواطنين نتيجة التدافع بينهم"، لافتا الى ان "الجيش التركي اطلق النار بالهواء فقط والاصابات ليست دموية انما نتيجة الاختناقات".

واكد ان "حصيلة الاقتحام، هي حرق دبابتين، واربع عجلات، بالإضافة الى محتويات المقر العسكري بالكامل"، مؤكدا ان "القوات التركية انسحبت، إلى احدى الثكنات العسكرية التركية القريبة، قبل وصول المتظاهرين الى المقر".

من جانبه نفى قائممقام قضاء العمادية في محافظة دهوك، اسماعيل محمد، السبت، وقوع اسرى من الجنود الاتراك بيد المتظاهرين الغاضبين الذين اقتحموا مقرا عسكريا للجيش التركي في ناحية شيلادزي شرقي دهوك.

وقال محمد لـ"بغداد اليوم"، إن "قوة كبيرة من البيشمركة وصلت الى القاعدة العسكرية التركية في شيلادزي (30 كم شرق قضاء العمادية)، وتمكنت من اخراج المتظاهرين بسلاسة".

وأضاف: "لا يوجد اسرى لدى المتظاهرين من الجيش التركي"، مبينا ان "المواطنين كانوا غاضبين من القصف التركي الاخير الذي ادى الى مقتل 6 مواطنين كرد".

وأفاد مصدر أمني، في وقت سابق من اليوم السبت، بأن مسؤولين اثنين في المخابرات التركية اصيبا، ووقع جنود آخرون في اسر المتظاهرين الغاضبين، الذين اقتحموا المقر العسكري للقوات التركية في ناحية شيلادزى.

وقال المصدر، أن "اثنين من مسؤولي المخابرات التركية اصيبا بجروح إثر اقتحام متظاهرين غاضبين مقرا للجيش التركي شيلادزى شرقي محافظة دهوك"، مبينا ان "الطائرات التركية تحلق في سماء المنطقة، بعد وقوع عدد من الجنود الاتراك أسرى في أيدي المحتجين".

وأضاف، أن "القوات التركية بادرت بإطلاق النار العشوائي على المتظاهرين، ما أدى إلى إصابة 5 المحتجين من بينهم حالة حرجة"، مشيرا الى "وصول قوات من الامن الكردي الأسايش الى الثكنة، مع سيارات الاطفاء والاسعاف".

ولفت المصدر، إلى ان "المحتجين أحرقوا 8 دبابات للجيش التركي، فضلا عن آليات أخرى ومقرات للجنود داخل الثكنة".

وكانت طائرات تركية قصفت يوم امس، مواقع تقول انها لحزب العمال الكردستاني، ما اسفر عن سقوط 6 قتلى، أربعة منهم مدنيين واثنين من البيشمركة.

بغداد اليوم - خاص  ليس هناك من رقم محدد لعدد القواعد العسكرية التركية الموجودة فعلاً في إقليم كردستان العراق بطريقة الأمر الواقع، فالصحافة والمتابعون يسجّلون وجود 21 موقع عسكري تركي داخل محافظتي دهوك وأربيل، بينما تكشف المصادر التركية الرسمية

بغداد اليوم - بغداد كشف مدير قضاء الفلوجة بمحافظة الانبار عيسى العيساوي، اليوم السبت، تفاصيل تحرك القوات الأميركية داخل القضاء. وقال العيساوي، في تصريح خاص لـ(بغداد اليوم)، إن "القوات الاميركية التي تجولت اليوم في مركز قضاء الفلوجة كان هدف

بغداد اليوم - كردستان علق الحزب الديمقراطي الكردستاني، بزعامة مسعود بارزاني، اليوم السبت، على أحداث اقتحام قاعدة عسكرية للجيش التركي في محافظة دهوك، فيما اقترح حلًا لإنهاء القصف التركي على مناطق كردستان وقال عضو الحزب ريبين سلام، في تصريح خاص ل