اخبار العراق الان

ماكرون يشيد بجهود الحكومة المصرية لحماية الأقباط

ماكرون يشيد بجهود الحكومة المصرية لحماية الأقباط
ماكرون يشيد بجهود الحكومة المصرية لحماية الأقباط

2019-01-29 00:00:00 - المصدر: قناة الغد


أكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، اليوم الثلاثاء، حرصه على زيارة الكنيسة الأرثوذكسية القبطية تعبيرا عن تقديره واحترامه لماضي مصر ومستقبلها، مشيدا بجهود الحكومة المصرية لضمان أمن وحماية الأقباط.

وقال ماكرون في كلمة له خلال زيارته مقر الكاتدرائية المرقسية بالعباسية “تمنيت رؤية قداسة البابا تواضروس نظرا لأهمية الأقباط المصريين لفرنسا.. وأعلم جيدا كم عانى الأرثوذكس في السنوات الأخيرة من الإرهاب.. ولكننا نشيد بالعمل الذي تقوم به الحكومة المصرية حاليا لضمان أمنهم”.

وأعرب عن سعادته بلقاء البابا توضراوس في ظل الظروف التي تمر بها مصر حاليا، مشددا على أن التعددية في مصر والمنطقة تمثل عنصرا أساسيا للسلام.

من جانبه، رحب البابا تواضروس بالرئيس الفرنسي في مقر الكنيسة القبطية المصرية وباسم المجمع المقدس وسائر الهيئات القبطية وقال “نرحب بكم على أرض مصر المقدسة والتي تباركت بزيارة العائلة المقدسة”.

وتابع قائلا إن “مصر صاحبة التاريخ الطويل والحضارة العميقة والغنية بكل جوانبها الفرعونية والمسيحية والإسلامية والإفريقية والعربية وحضارة البحر الأبيض المتوسط التي تجمعنا وتجمع بلادنا مصر وفرنسا معا”.

وأشار البابا تواضروس إلى خصوصية الفرانكفونية المصرية كرابط ثقافي قوي بين بلدينا نجده في التاريخ والتعليم والثقافة واللغة، وقال “في قلب باريس نرى المسلة المصرية المشهورة، وهناك على أرض مصر كان كتاب (وصف مصر) الذي سجله علماء فرنسيون وأصبح من أهم مراجع التاريخ المصري، وسبقوه برحلات عديدة سجلها التاريخ من رحالة فرنسيين وصفوا مشاهد الحياة المصرية الثرية في كل أشكالها الحضارية والزراعية والاجتماعية، كل ذلك يدل على مقدار التبادل الثقافي بين البلدين وكم من كتاب مصريين كتبوا في قصصهم وأدبهم وهو يزورون فرنسا”.

وأكد البابا تواضروس الثاني أنه يتذكر زيارة مبعوث الرئيس الفرنسي تشارلز بيرسونازر منذ عدة شهور، والذي زار بعض الأديرة المصرية في وادي النطرون، وتحدثا وقتها عن ضرورة تعضيد التعليم المصري، ودور المكتبات التعليمية، وأهمية حفظ التراث، مع ضرورة مساندة فرنسا لمصر في تسجيل مسار رحلة العالم المقدسة في قائمة التراث العالمي في هيئة اليونسكو.

ووجه البابا تواضروس شكره لفرنسا على اهتمامها البالغ بالشؤون البيئية، وبكل الجهود التي تقوم بها في سبيل الحفاظ على البيئة، وحرصها القوي على تنفيذ اتفاقية باريس، للحد من الاحتباس الحراري المتزايد”.

ويواصل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون زيارته لمصر، حيث يزور اليوم مشيخة الأزهر الشريف للقاء الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر.