اخبار العراق الان

وزارة النفط:انبوب التصدير عبر العقبة سينفذ عن طريق الاستثمار

وزارة النفط:انبوب التصدير عبر العقبة سينفذ عن طريق الاستثمار
وزارة النفط:انبوب التصدير عبر العقبة سينفذ عن طريق الاستثمار

2019-01-31 00:00:00 - المصدر: وكالة صدى الاعلام


اكدت وزارة النفط، الخميس، أن انبوب تصدير النفط عبر العقبة سينفذ عن طريق الاستثمار، مبيناً أن المنفذ الجديد في حال تنفيذه سيكون من المنافذ التصديرية المهمة كونه سينوع المنافذ التصديرية النفطية للعراق.

وقال مصدر في وزارة النفط ، إن “انبوب تصدير النفط الذي سيمر عبر الاردن الى ميناء العقبة سيتم تنفيذه عبر الاستثمار، ولا يتحمل العراق اي نفقات”، مبينا ان “العراق سيتفق مع الشركات الاستثمارية المنفذة للمشروع على كيفية التسديد وسنوات التسديد والربحية بعد تشغيل المشروع”.

واضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن “المشروع لم يحال لغاية الان على اي شركة وانه يتم دراسته في مجلس الوزراء وفق رؤية وزارة النفط في هذا الاطار ليتم بعد الموافقة عليه دعوة الشركات العالمية للاستثمار في المشروع وفق ضوابط واليات يتفق عليها”.

واكد المصدر ان “الاردن ستحصل على رسوم معينة يتفق عليها حالها حال تركيا التي يتم عن طريقها ايضا تصدير النفط العراقي عن طريق منفذ ميناء جيهان”، لافتا الى ان “المنفذ الجديد في حال تنفيذه سيكون من المنافذ التصديرية المهمة لانه سينوع المنافذ التصديرية النفطية للعراق ويسهم في التعاون الامني والسياسي والاقتصادي بين البلدين”.

وأبدى عضو في لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية، اليوم الخميس، “مخاوف” لجنته من الاتفاق بين العراق والاردن بشأن مد انبوب النفط الاستراتيجي من البصرة الى ميناء العقبة، واصفا اياه بأنه “غير شفاف”، مشيرا الى ان هذا الخط سيمنح الاردن فائدة مالية تعادل نصف موازنتها السنوية.

اترك تعليق

pressiraq.net/wp-content/uploads/2019/01/NB-259523-636845193958348153-300x172