اخبار العراق الان

عفرين.. استمرار قطع أشجار الزيتون على يد مسلحي الفصائل السورية والعرب المستوطنين

عفرين.. استمرار قطع أشجار الزيتون على يد مسلحي الفصائل السورية والعرب المستوطنين
عفرين.. استمرار قطع أشجار الزيتون على يد مسلحي الفصائل السورية والعرب المستوطنين

2019-01-31 00:00:00 - المصدر: رووداو


رووداو – عفرين

يستمر مسلحو الفصائل السورية التابعة لتركيا، والعرب المستوطنون في ناحيتي "شرا وبلبلة" التابعتين لمنطقة عفرين بكوردستان سوريا، بقطع مئات أشجار الزيتون، دون أي رادع.
ونشرت "منظمة حقوق الإنسان في عفرين"، تقريراً حول ظاهرة قطع أشجار الزيتون في عفرين، قالت فيه إن "مسلحي الفصائل المذكورة قطعوا حوالي 60 شجرة زيتون في قرية (قره تبة) التابعة لناحية (شرا)، ورغم تقديم مختار القرية شكوى لما تسمى بـ(الشرطة) في عفرين، إلا أن شكواه لم تلقَ آذاناً صاغية".

وأضاف التقرير أنه "في قرية (مِشل) أقدم مسلحو فصيل (السلطان مراد) الذين يقودهم المدعو (ناصر نهار)، على قطع حوالي 500 شجرة زيتون، أما في قرية (خربة شرا)، فأقدم العرب المستوطنون في المنطقة على قطع 32 شجرة زيتون".

وتابع تقرير المنظمة، أنه "إلى جانب قطع الأشجار، فقد استولى العرب المستوطنون في مناطق عفرين على محلات الأهالي وممتلكاتهم، ويستخدمون تلك المحلات للمتاجرة بحطب الأشجار المقطوعة".

كما أوضحت "منظمة حقوق الإنسان في عفرين" في تقريرها، أن "مسلحي فصيل (أحرار الشرقية) الذين يقودهم المدعو (أبو بسام)، يقطعون الأشجار في تلك المناطق بشكل عشوائي".

وأردف التقرير أن "مسلحي الفصائل السورية التابعة لتركيا يبعيون الطن الواحد من حطب الأشجار المقطوعة بـ12 ألف ليرة سورية، علماً أن سعر الطن الواحد من الحطب لا يقل عن 30 ألف ليرة في الأحوال الطبيعية".

وفي ناحية "بلبلة"، يقوم مسلحو فصيل "لواء رجال الحرب" في قرية "خلاكا"، بقطع الأشجار المعمرة التي تتجاوز أعمارها 150 عاماً، وبأعداد كبيرة، وفقاً لمنظمة حقوق الإنسان في عفرين.

وأفادت المنظمة في تقرير لها، بأن "العرب المستوطنين في أطراف قرية (علمدارا) يرعون أغنامهم في كروم الزيتون والعنب العائدة لأهالي قرية (خلاكا)، وعلى مرأى من فصيل (فيلق الشام) المسيطر والمتمركز في قرية (علمدارا)".

وأوضح التقرير أن "أهالي قرية (خلاكا) تقدموا بشكوى لأكثر من مرة لـ(المجلس المحلي) بناحية (بلبلة)، ولكن دون جدوى".

ومنذ سيطرة القوات التركية والفصائل السورية التابعة لها على منطقة عفرين بكوردستان سوريا، قطع مسلحو تلك الفصائل والعرب المستوطنون في عفرين عشرات الآلاف من أشجار الزيتون والرمان والأشجار الحراجية، فضلاً عن إضرام النيران في مئات الهكتارات من الأراضي الزراعية.

وتسيطر الفصائل السورية المسلحة التابعة لتركيا على منطقة عفرين بكوردستان سوريا منذ تاريخ 18/3/2018، بعد أن خاضت معارك عنيفة مدعومةً بالجيش والطيران التركيين ضد وحدات حماية الشعب الكوردية استمرت 58 يوماً.

وبعد سيطرة القوات التركية والفصائل السورية المسلحة التابعة لها على منطقة عفرين بكوردستان سوريا يوم الأحد 18/3/2018، بدأ مسلحو تلك الفصائل بنهب وسلب وسرقة كل شيء، بدءاً من الدجاج والمواشي، وصولاً إلى السيارات والآليات الزراعية وأثاث ومحتويات المنازل، ومع انطلاق موسم الحصاد، يبدأ مسلحو تلك الفصائل بنهب وسلب المنتجات الزراعية، ومحاصيل الزيتون والرمان أيضاً، فضلاً عن الاعتقالات التعسفية وعمليات التعذيب واضطهاد وخطف المواطنين واقتحام بيوتهم وانتهاك حرماتها دون أي رادع، ووسط صمت دولي مطبق.

ترجمة وتحرير: أوميد عبدالكريم إبراهيم