اخبار العراق الان

انقرة: انسحاب أمريكا من العراق "كان خطأ"

انقرة: انسحاب أمريكا من العراق
انقرة: انسحاب أمريكا من العراق "كان خطأ"

2019-02-07 00:00:00 - المصدر: كوردستان 24


اربيل (كوردستان 24)- حمّل وزير خارجية تركيا، مولود جاويش أوغلو، الولايات المتحدة مسؤولية الأوضاع الراهنة في الشرق الأوسط، معتبرا أن انسحاب واشنطن من العراق كان خطأً حقيقيا لأنها خرجت دون تنظيم أو خطة مدروسة.

وقال أوغلو "عندما انسحبت واشنطن من العراق، تركت البلاد لنوري المالكي (رئيس الوزراء الأسبق) الذي همّش العديد من الشرائح الاجتماعية في البلاد، وخلق نوعا من الفوضى، استفاد منه عناصر داعش وبسطوا سيطرتهم على 40 بالمئة من الأراضي العراقية بسرعة كبيرة".

وشدد الوزير التركي على وجوب عدم تكرار الخطأ نفسه أثناء الانسحاب الأمريكي من سوريا، وترك فراغ في المناطق التي ستنسحب منها القوات الأمريكية بحسب ما أفادت وكالة الاناضول شبه الرسمية التركية.

كما أكد أوغلو على ضرورة عدم السماح "للإرهابيين أو الموالين للحكومة السورية"، بملء الفراغ الذي سيحدث جراء خروج القوات الأمريكية من الشمال السوري.

وتطرق تشاووش أوغلو إلى اجتماع المجموعة المصغرة حول سوريا التي تضم أيضًا ألمانيا والأردن والسعودية وبريطانيا والولايات المتحدة.

وقال في هذا الخصوص  "بعض الدول الأعضاء في المجموعة المصغرة تتعامل مع وحدات حماية الشعب الكوردية  أكثر من واشنطن، لكن أنقرة تنسق مع واشنطن وموسكو".

وقال ان "استقرار سوريا يهمنا أكثر من الجميع، ونرحب بأي مبادرة إيجابية من أوروبا".

واستطرد أيضا "نعلم أيضا أن بعض الدول في المجموعة المصغرة تعيق تشكيل لجنة صياغة الدستور وتموّل الجماعات المتطرفة في إدلب من أجل إفشال اتفاقية سوتشي".

وذكر تشاووش أوغلو أنه استفسر من بومبيو عن سبب إظهار تركيا مقسمة من النصف في خريطة العالم التي نشرتها الخارجية الأمريكية مؤخرا والتي تُظهر الدول المؤيدة لسياسات واشنطن تجاه فنزويلا.

وتابع في هذا السياق قائلاً "الخارجية الأمريكية ردّت على استفساراتنا ببيان، وأشارت إلى حدوث أخطاء في الخريطة، وقعت لدى خرائط العديد من الدول، وبالطبع نحن اعترضنا على هذا الخطأ التقني".