اخبار العراق الان

موسكو لأنقرة: لا منطقة آمنة بدون موافقة الاسد

موسكو لأنقرة: لا منطقة آمنة بدون موافقة الاسد
موسكو لأنقرة: لا منطقة آمنة بدون موافقة الاسد

2019-02-14 00:00:00 - المصدر: كوردستان 24


اربيل (كوردستان 24)- قالت روسيا لتركيا يوم الخميس إنها لا تملك الحق في إنشاء "منطقة آمنة" داخل سوريا ما لم تحصل على موافقة من الرئيس السوري بشار الأسد.

ويستضيف الرئيس فلاديمير بوتين، أحد أقرب حلفاء الأسد، القمة في منتجع سوتشي المطل على البحر الأسود لمناقشة مستقبل سوريا مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان والإيراني حسن روحاني.

وتنذر مثل هذه التعليقات بتوترات مع بدء قمة ثلاثية بشأن الصراع السوري.

وللبلدان الثلاثة قوات في سوريا حيث تنسق جهودها رغم اختلاف الأولويات وتضارب المصالح بينها أحيانا بحسب رويترز.

وطغى الانسحاب الأمريكي الذي أعلنه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في ديسمبر كانون الأول على القمة الثلاثية المقامة في روسيا مما يهدد بتوترات جديدة لا سيما بين موسكو وأنقرة.

وتريد تركيا إنشاء ما تطلق عليها منطقة آمنة في شمال شرق سوريا، الذي تسيطر القوات الأمريكية على بعض أجزائه في الوقت الراهن، كما تريد إخلاء المنطقة القريبة من حدودها من وحدات حماية الشعب الكوردية التي تدعمها الولايات المتحدة.

لكن قبيل بدء قمة سوتشي بشأن سوريا قالت متحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية إن أنقرة تحتاج إلى ضوء أخضر من الأسد لإنشاء أي منطقة آمنة داخل الحدود السورية.

وقالت المتحدثة ماريا زاخاروفا ردا على سؤال بشأن خطة المنطقة الآمنة التركية "مسألة وجود قوة عسكرية تعمل بتعليمات من بلد ثالث على أرض دولة ذات سيادة لا سيما سوريا يجب أن تحسمها دمشق مباشرة. هذا هو موقفنا الأساسي".

غير أن من المرجح ألا يكون ذلك مستساغا لدى أردوغان الذي دعا الأسد للتنحي بعد أعوام من الحرب الأهلية التي مزقت سوريا.