اخبار العراق الان

البنك المركزي الايراني: يجب تحويل محافظة كوردستان لمنصة صادرات الى العراق

البنك المركزي الايراني: يجب تحويل محافظة كوردستان لمنصة صادرات الى العراق
البنك المركزي الايراني: يجب تحويل محافظة كوردستان لمنصة صادرات الى العراق

2019-02-17 00:00:00 - المصدر: شفق نيوز


شفق نيوز/ أكد محافظ المصرف المركزي عبدالناصر همتي، ضرورة أن تتحول محافظة كوردستان الإيرانية، إلى منصة صادرات إلى إقليم كوردستان العراق.

وذكر محافظ البنك المركزي الإيراني عبد الناصر همتي خلال اجتماع فريق عمل خطة الاقتصاد المقاوم بمحافظة كوردستان (غرب ايران) إن "البلاد تجتاز مرحلة خاصة وينبغي القول أنّ ايران تخوض حربا اقتصادية ورغم ذلك فان احتياطي العملة الاجنبية جيد ومناسب، كما أن خططا أعدت خلال الاشهر الماضية لانفاق العملة الاجنبية بشكل أمثل".

ولفت الى أن "المشاريع الإعمارية التي يتم تنفيذها في محافظات البلاد لاسيما في محافظة كوردستان لا تواجه أية مشاكل على صعيدي تأمين الخط الائتماني ورأس المال المتداول وفي هذا السياق بالإمكان استخدام مصادر المصارف وصندوق التنمية الوطنية وكذلك دعم البنك المركزي".

وشدد محافظ المصرف المركزي الإيراني على "ضرورة تحويل محافظة كوردستان الإيرانية إلى منصة تصدير إلى كوردستان العراق، مع الأخذ في الاعتبار مزاياها"، مبينا ان "وحدات الإنتاج يجب ألا تواجه أي مشاكل فيما يتعلق بالسيولة".

ونوه عبد الناصر همتي، إلى أن بلاده تربطها علاقات وطيدة مع جمهورية العراق، وقال إن "المسؤولين العراقيين وعدوا بتقديم تسهيلات للمصدرين الإيرانيين".

وأشار المسؤول الاقتصادي إلى أن "صادراتنا إلى العراق الآن تبلغ نحو 12 مليار دولار، وقد يرتفع هذا الرقم إلى 20 مليار دولار"، مضيفًا "بالنظر إلى إمكانات محافظة كوردستان في أجزاء مختلفة منها، يجب أن يخطط المسؤولون في المحافظة، لتحويلها إلى منصة تصدير إلى العراق".