اخبار العراق الان

قيادي في منظومة PYD: على أوروبا حمايتنا بعد الانسحاب الأمريكي

قيادي في منظومة PYD: على أوروبا حمايتنا بعد الانسحاب الأمريكي
قيادي في منظومة PYD: على أوروبا حمايتنا بعد الانسحاب الأمريكي

2019-02-18 00:00:00 - المصدر: باسنيوز


دعا قيادي كوردي سوري، اليوم الاثنين، الدول الأوروبية إلى «عدم التخلي عنهم» بعد انتهاء المعارك التي يخوضونها ضد تنظيم داعش، والمساهمة في نشر قوة دولية في شمال سوريا لحمايتهم من التهديدات التركية، على ضوء اقتراح واشنطن إقامة منطقة آمنة.

وقال ألدار خليل، القيادي في منظومة حزب الاتحاد الديمقراطي PYD في مقابلة مع وكالة ‹فرانس برس›، أجريت في باريس، إن «تلك الدول لديها التزامات سياسية وأخلاقية (...) إذا لم يفوا بها، فهم يتخلون عنا».

 وخصص خليل دعوته إلى فرنسا، العضو الدائم في مجلس الأمن الدولي، للعمل لصالح نشر قوة دولية في سوريا، فور انسحاب القوات الأميركية منها.

 وأضاف خليل «يمكن لفرنسا أن تقدم اقتراحاً إلى مجلس الأمن لحمايتنا: يمكنها أن تقترح نشر قوة دولية بيننا وبين الأتراك تكون فرنسا جزءاً منها، أو يمكنها حماية أجوائنا».

 وحذر خليل الدول الأوروبية والولايات المتحدة «إذا لم تفعل شيئا، فإنهم سيكونون مجبرين على التفاهم مع حكومة الرئيس السوري بشار الأسد لترسل قوات عسكرية إلى الحدود من أجل حمايتها».

وكان رئيس النظام السوري بشار الأسد قد حذر في خطاب، الفصائل التي «تراهن» على الولايات المتحدة، من أن واشنطن لن تحميهم، في إشارة ضمنية إلى مقاتلي الوحدات الكوردية YPG الجناح العسكري لـ PYD  في وقت تستعد واشنطن لسحب جنودها من شرق سوريا.

 ويدعم التحالف الدولي، بقيادة أميركية، قوات سوريا الديمقراطية في عمليتها، مقدماً لها دعماً جويا، لكن لا يوجد لديه على الأرض سوى بعض القوات الخاصة.

 ومع إعلان الرئيس الأميركي دونالد ترامب أنه يريد الانسحاب من سوريا، تبدو قوات سوريا الديمقراطية في وضع هشّ أكثر من أي وقت مضى، وقد وصفت ذلك الانسحاب بـ «الطعنة في الظهر».