اخبار العراق الان

بالأرقام :هذا ما سجلته كربلاء من جرائم العنف الاسري

بالأرقام :هذا ما سجلته كربلاء من جرائم العنف الاسري
بالأرقام :هذا ما سجلته كربلاء من جرائم العنف الاسري

2019-02-22 00:00:00 - المصدر: نون


كشف مدير قسم حماية الاسرة والطفل في محافظة كربلاء (العميد الحقوقي داخل رزاق العبودي) لوكالة نون الخبرية عن احصائيات جرائم العنف الاسري في المحافظة خلال السنوات الثلاث الماضية والتي كان نسبة 80%منها على النساء ويقع العنف على الاباء والامهات من كبار السن المرتبة الثانية والعنف على الاطفال جاء بالمرتبة الثالثة.

بين العبودي ان الشهريين الماضيين من العام الحالي شهد حالة قتل امرأة بسبب العنف الاسري وتسجيل اكثر من 100 حالة فيما تم تسجيل 782 حالة في عام 2018 فيما تم تسجيل 934 في عام 2017 وتم تسجيل 1119 في عام 2016م.

فيما اعزى اسباب زيادة جرائم العنف الاسري الى عدة جوانب (اقتصادية واجتماعية واسباب اخرى تتمثل في تأثير مواقع التواصل الاجتماعي على المجتمع) والجوانب الوراثية المتعلقة بالتربية اضافة الى سوء الاوضاع الاقتصادية التي تؤثر سلباً على استقرار الاسرة.

موضحا ان اغلب الحوادث تسجل نتيجة العنف الجسدي وتصل عقوبة جرائم العنف الاسري الى الاعدام اعتمادا على التقرير الطبي (جناية او جنحة) اذا كانت جناية فعقوبتها من سنة وقد تصل الى الاعدام مثل جرائم الاعتداء التي تسجل درجة عجز او التشويه الدائم اما جرائم الجنح تتراوح عقوبتها من شهر الى ستة اشهر مثل جرائم الحرمان او العنف النفسي واقل ما يتم تسجيله جرائم العنف الجنسي "قد تكون جريمة واحدة في السنة".

كما بين العبودي الحاجة لتشريع قانون حماية الاسرة التي لم يتم التصويت عليه لأكثر من دورتين في مجلس النواب العراقي الذي ننتظر ان يشرع من عام 2010، والحاجة الى كادر اضافي في القسم لسد النقص واضافة طبيب نفسي و باحث اجتماعي.

واشاد مدير قسم حماية الاسرة والطفل في كربلاء بدور المؤسسات الدينية على حل بعض المشاكل قبل ان تصل الى القضاء وتهدد استقرار الاسرة " التعاون مستمر بين القسم ومركز الإرشاد الاسري التابع للعتبة الحسينية المقدسة في التوعية والنصح وتدخل رجال الدين والباحثين الاجتماعيين وعقد المؤتمرات التوعية للحد من هذه الظاهرة والبحث في اسبابها" اضافة الى دور العشائر في حل المشاكل بفرض تعهدات او تدخل وجهاء وشيوخ العشائر.

ومن الامور التي ذكرها عدم وجود دار ايواء المعنفات او ملاذ امن للأطفال المشردين وعدم وجود بناية للقسم اذ يتكون قسم حماية الاسرة والطفل في كربلاء من بضعة كرفانات في منطقة بعيدة عن مركز المدينة ويضم ما يقارب 30 منتسب من كلا الجنسين وعلى الرغم من ذلك نستقبل المراجعين على مدار 24 ساعة.

يشار الى ان قسم حماية الاسرة والطفل في كربلاء هو احد (16) قسم في محافظات العراق تشكل بعد استحداث مديرية حماية الاسرة والطفل بموجب الامر الديواني (80) لســنة 2009 لحماية الاسرة من العنف الاسري حيث اصبحت هذه الدائرة احدى مؤسسات وزارة الداخلية وتختص هذه المديرية بقضايا العنف الاسري وهو الاعتداء الجسدي او الجنسي او النفسي او الفكري او الاقتصادي الذي يرتكب او يهدد بأرتكابه مــن اي فرد مـــن افراد الاسرة ضـــــد الاخــــــر ويكون امــــا (جنحة او جناية او مخالفة) وفقاً للقانون.

اسامة الخفاجي