اخبار العراق الان

أدريان ويلز: شفاء كَردي جسدت شجاعة البيشمركة والمأساة الإنسانية لآلاف الأشخاص

أدريان ويلز: شفاء كَردي جسدت شجاعة البيشمركة والمأساة الإنسانية لآلاف الأشخاص
أدريان ويلز: شفاء كَردي جسدت شجاعة البيشمركة والمأساة الإنسانية لآلاف الأشخاص

2019-02-25 00:00:00 - المصدر: رووداو


رووداو - أربيل

أكد مدير المجموعة الأوروبية لتبادل الأخبار والمعلومات (إينيكس)، والمدير السابق للأخبار في شبكة (سكاي نيوز) البريطانية أدريان ويلز، اليوم الإثنين، 25 شباط، 2019، في كلمة له خلال مراسم منح جائزة شفاء كَردي السنوية، التي جرت في أربيل بحضور الرئيس الفرنسي السابق، فرانسوا أولاند، بأن شفاء كَردي قد جسدت شجاعة البيشمركة والمأساة الإنسانية لآلاف الأشخاص.

وقال ويلز في كلمته:

إنه لشرف عظيم أن نقدم كلمتنا بعد الرئيس السابق الذي شهدت منطقة الشرق الأوسط خلال فترة رئاسته أحد أسوء المراحل التاريخية وأكثرها تعقيداً، وقد واجه مع قادة العالم الآخرين العديد من القرارات الصعبة بشأن الأزمات في العراق وسوريا.

بالنسبة لنا، وبصفتنا صحفيين، فإن القرارات التي يتعين علينا اتخاذها، في مجملها، أصغر من القرارات التي يتخذها الرؤساء، ولكن مع ذلك فأنها ستبقى مهمة، ما هي الاخبار التي نغطيها؟، وكيف نختار تغطية هذه الأحداث؟ والقرارات الخطيرة التي تتخذها أحياناً فرقنا من قلب الحدث والمدراء في غرف الأخبار، وكيفية دعم الصحفيين في هذا المجال.

بالنسبة للصحفيين الدوليين الذين يغطون النزاعات في هذه المنطقة، عادة ما تكون لديهم خيارات شخصية في عدم التغطية أو تغطية أخبار أخرى.

بالتأكيد ، هناك بعض الأخبار تكون أقل خطورة ويسهل تغطيتها، ولكن بالنسبة إلى شفاء، وكما سمعنا، لم تكن هذه الحرب بعيدةً عنها بل كان على اعتاب منزلها. 

أن هذا الامر وبلا ادنى شك، قد ألهمها على ترك راحة استوديو التلفزيون واكتشاف الحقيقة، ونقل ما كان يحدث على الأرض. فقد جسدت شجاعة البيشمركة الذين قاموا بدحر قوات تنظيم داعش وطردهم من معاقلهم، والمأساة الإنسانية لآلاف الأشخاص. 
 
في أغلب الأحيان، عندما يُسأل الصحفيون عن دورهم في نقل أخبار الأزمات، فربما يتم إخبارك بأهمية مشاهدة الاحداث حتى يمكن إيصالها الى عالم أوسع وربما يتم إتخاذ بعض الإجراءات، وفي هذه الحرب، كانت هناك بعض التقارير الممتازة ،ومن بينها تقارير شبكة رووداو الإعلامية، التي أكد صحفيوها الدؤوبون ،ومصوروها ، ومهندسوها ومديروها أن العالم الخارجي يمكن أن يرى جميع الأحداث في هذه المنطقة. وبكل تأكيد، كانت شفاء صحفية تتمتع بالإحترافية في مهنتها كصحافية في رووداو.

لذلك وفي خلال تقييمنا وتسمية هذه الجائزة بإسمها، كنا نبحث على العديد من الامور المهمة، ومنها الشجاعة في نقل الخبر والشهادة على الأحداث، بالإضافة الى الحماسة والمقدرة على نقل الاحداث، وهذه الخصائص التي تتمتع بها الصحفيات الواتي ينقلن الخبر من الخطوط الامامية.

أن الفائزة بهذه الجائزة، هي مثل شفاء، لديها كل هذه الصفات، فقد نقلتها تقاريرها الى الشرق الاوسط، والى بنغازي في ليبيا،  وذلك بعد ان إنسحبت قوات القذافي، وصولا الى سيطرة تنظيم داعش على مناطق في العراق وسوريا، ومع تقدم قوات البيشمركة، كانت تغطي المعارك من خطوط المعارك الامامية في كوباني والرقة وحلب.

إننا في لجنة التحكيم، والجميع يعلم الخصوصية الكبيرة المطلوبة في تغطية اخبار العراق وسوريا، وهذا فخر كبير، أن يتم ترشيح إمرأة عربية للحصول على هذه الجائزة القيمة.

لقد أعجبت اللجنة بشكل خاص بالمقاربة الواضحة والصادقة للمواضيع التي قدمتها هذه الصحفية، والتزامها بالعودة مرارًا وتكرارًا لإيصال هذه الأحداث الاستثنائية.

لذلك يسر لجنة التحكيم أن تعلن أن الفائزة بجائزة شيفا گردي التذكارية الأولى، وهي الصحفية جنان موسى من شبكة الآن.