اخبار العراق الان

الأمم المتحدة: مصرع 84 سوريا أثناء الفرار من دير الزور

الأمم المتحدة: مصرع 84 سوريا أثناء الفرار من دير الزور
الأمم المتحدة: مصرع 84 سوريا أثناء الفرار من دير الزور

2019-03-01 00:00:00 - المصدر: قناة آفاق


قالت الأمم المتحدة يوم الجمعة إن ما لا يقل عن 84 شخصا، اغلبهم من الأطفال، لاقوا حتفهم منذ ديسمبر/ كانون الأول وهم في طريقهم إلى مخيم الهول في شمال شرق سوريا بعد أن هربوا من تنظيم داعش بمحافظة دير الزور.

وقال المتحدث باسم مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية ينس لايركه ”هناك تقرير عن علاج 175 طفلا بمستشفيات من أعراض طبية ناجمة عن سوء حاد في التغذية“.

وأضاف أن نحو 13 ألفا فروا من دير الزور الأسبوع الماضي ووصل كثير منهم إلى مخيم الهول، وقال إن النزوح الجماعي مستمر في رحلة ”طويلة وشاقة للغاية“.

كما ناشدت إدارة مخيم الهول في محافظة الحسكة شمال شرق سوريا، يوم الأربعاء، المنظمات الإنسانية لتقديم المساعدات العاجلة للنازحين الذين يصلون إلى المخيم يومياً.

وقالت ماجدة أمين من إدارة المخيم “بلغ عدد الذين يقيمون في المخيم حتى اليوم الأربعاء أكثر من 52 الف شخص بينهم 11 ألف شخص هم لاجئون من العراق ونازحون سوريون، بينما بلغ عدد الذين وصلوا إلى المخيم منذ بداية شهر كانون أول/ديسمبر الماضي،41 ألف شخص تقريبا بينهم 15 ألف من بلدات هجين والسوسة والشعفة والباغوز، وبقية مناطق ريف دير الزور الشرقي، كما بلغ عدد العراقيين حوالي 24 ألف شخص”.

وأضافت أمين أنه “تحوّل المخيم إلى مقر للأمم المتحدة حيث يوجد حوالي 200 شخص من النساء والأطفال، وهؤلاء يتوزعون بين جنسيات أوروبية وخليجية وأفريقية، ومن المغرب العربي ودول آسيا الوسطى ودول أمريكية”.

وتابعت أمين ”نحن لدينا إمكانيات بسيطة وبعض المنظمات الدولية تقدم مساعدات، ولكن الأعداد التي تصل الى المخيم يومياً في ازدياد، وبالآلاف يومياً من الباغوز، وسط انتشار الأمراض حيث تم تسجيل أكثر من 1500 إصابة باللاشمانيا، إضافة إلى سوء التغذية بسبب الحصار الذي يعاني منه الذين كانوا تحت سيطرة تنظيم داعش.

وغادرت بعد ظهر اليوم شاحنات تحمل أكثر من 1500 شخص من النساء والأطفال، نقطة العلواني شمال غرب بلدة السوسة في ريف دير الزور الشرقي إلى مخيم الهول، في حين ينتظر أكثر من ألف شخص آخر التوجه إلى المخيم.

ومن المتوقع وصول دفعات جديدة من بلدة الباغوز خلال الساعات القادمة.

وتوجد عدة مخيمات في محافظة الحسكة أكبرها مخيم الهول، إضافة إلى مخيم السد قرب مدينة الحسكة ومخيم المبروكة شمال غرب المحافظة.