اخبار العراق الان

كورد سوريا يرحبون بتقرير عفرين ويثيرون الموضوع "الأخطر"

كورد سوريا يرحبون بتقرير عفرين ويثيرون الموضوع
كورد سوريا يرحبون بتقرير عفرين ويثيرون الموضوع "الأخطر"

2019-03-03 00:00:00 - المصدر: كوردستان 24


اربيل (كوردستان 24)- رحب مجلس سوريا الديمقراطية بالتقرير الذي اصدرته لجنة تحقيق اممية ووصفت فيه الانتهاكات التي تحصل في مدينة عفرين بأنها ترقى الى "جرائم حرب".

وسيطرت القوات التركية والفصائل السورية الحليفة على عفرين العام الماضي بعد معارك مع وحدات حماية الشعب الكوردية استمرت ثمانية اسابيع.

وتتهم القوى الكوردية تلك الفصائل بارتكاب انتهاكات في المدينة الكوردية الواقعة في شمال غرب سوريا. لكن انقرة نفت ذلك مراراً.

وعلى ضوء ذلك، أصدرت "لجنة التحقيق الدولية المستقلة" التابعة للأمم المتحدة بشأن سوريا تقريراً اشار الى أن هناك أسبابا قوية للاعتقاد بأن حلفاء تركيا في عفرين يرتكبون "جرائم حرب" بما يشمل الرهائن والمعاملة القاسية بالإضافة الى التعذيب والنهب.

وبحسب التقرير فانه وبسبب الغياب الواضح لحكم القانون، فإنه لا يزال من غير الواضح ما إذا كانت القوات التركية قادرة على ممارسة سيطرتها الشاملة على الجماعات المسلحة التي تدعمها في المنطقة.

وقال ممثل مجلس سوريا الديمقراطية في واشنطن سنام محمد لكوردستان 24 إن تقرير الأمم المتحدة "بداية جيدة" لتسليط الضوء على الانتهاكات في عفرين.

ويناقض تقرير الامم المتحدة تصريحات المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم كالين التي قال فيها إن بلاده ملتزمة بسلامة الأرواح وممتلكات السوريين بما في ذلك الكورد.

وقال محمد "لم يذكر أحد أي شيء عن انتهاك حقوق الإنسان وخطف النساء وأخذ أراضي الناس وبيع زيت الزيتون من قبل تركيا إلى أوروبا".

وأضاف أن "الموضوع الأخطر هو التغيير الديموغرافي".

ويقول سكان محليون من عفرين نزحوا الى كوباني إن الفصائل التي تدعمها تركيا ارتكبت العديد من الانتهاكات وخصوصاً التعذيب والاختطاف ونهب الزيتون.

وشدد محمد على ضرورة اعادة النازحين الى ديارهم، ورحيل كل الفصائل التي تدعمها انقرة من عفرين، معتبراً هذا الأمر "بالغ الأهمية".

ووفقا لمنظمة الصحة العالمية فقد أدى الهجوم التركي على عفرين إلى انهيار النظام الصحي وتسبب في نزوح 167 ألف شخص.

وقال ممثل مجلس سوريا الديمقراطية في واشنطن "نحن بحاجة إلى حل... جرائم الحرب مستمرة هناك ولم تتوقف".

ولم يتسن لكوردستان 24 الوصول الى أي فصيل مدعوم من تركيا للتعليق، كما لم تتمكن من الوصول الى الجيش التركي للتعقيب.