اخبار العراق الان

أياكس يستحضر تاريخه البراق في سانتياغو برنابيو

أياكس يستحضر تاريخه البراق في سانتياغو برنابيو
أياكس يستحضر تاريخه البراق في سانتياغو برنابيو

2019-03-06 00:00:00 - المصدر: بي ان سبورت


قبل التأهل التاريخي أمس من ملعب سانتياغو برنابيو، بتخطي ريال مدريد، لم يكن أياكس قد تذوق التأهل إلى ربع نهائي دوري أبطال أوروبا منذ موسم 2002-2003.

وفاز رفاق المغربي حكيم زياش على حامل لقب دوري أبطال أوروبا ثلاث مرات متتالية 4-1 في إياب دور الـ16 معوضين خسارتهم ذهاباً 2-1 في العاصمة الهولندية أمستردام.

وتذكرت جماهير الفريق الهولندي العريض، الموسم الذي قاد فيه المدرب رونالد كومان نجوماً صاعدين مثل زلاتان إبراهيموفيتش، ورافائيل فان دير فارت، ويسلي شنايدر، ونايغل دي جونغ، أندي فان دير ميدي، وماكسويل.

وفي ذلك الموسم حل أياكس ثانياً خلف فالنسيا في دور المجموعات فتأهل إلى ربع النهائي ثم سقط أمام ميلان 3-2 بمجموع المباراتين ذهاباً وإياباً قبل أن يتوج الروسونيري باللقب على حساب مواطنه يوفي.

 يذكر أن أياكس يحمل لقب أمجد الكؤوس 4 مرات، ويحتل المرتبة السادسة من حيث أكثر الفائزين باللقب خلف ريال مدريد، ميلان، بايرن ميونيخ، ليفربول، برشلونة.

مقابل ذلك، تم إقصاء ريال مدريد من دور الـ 16 في دوري أبطال أوروبا للمرة الأولى منذ موسم 2009-2010 حين خرج الميرنغي على يد ليون الفرنسي، آخر موسم للمدرب التشيلي مانويل بلغريني قبل قدوم البرتغالي جوزيه مورينيو.

ولكنها كانت المرة الأولى التي يخرج فيها ريال مدريد بعد فوزه 2-1 خارج أرضه في مباراة الذهاب....المرة الأولى في جميع المسابقات.

وهناك العديد من الأرقام السلبية التي ألحقها أياكس بمنافسه ريال مديد أمس نذكر منها:

-    خسارة ريال مدريد أربع مباريات متتالية على أرضه للمرة الثالثة على الإطلاق والأولى منذ مايو/ أيار 2004.

-    تلقي ريال مدريد هدفين في أول 18 دقيقة من مباراة في دوري أبطال أوروبا في برنابيو للمرة الأولى على الإطلاق.