اخبار العراق الان

تقرير.. التحول الرقمي وإعادة الهيكلة أولويات قادة التجزئة بالمنطقة

تقرير.. التحول الرقمي وإعادة الهيكلة أولويات قادة التجزئة بالمنطقة
تقرير.. التحول الرقمي وإعادة الهيكلة أولويات قادة التجزئة بالمنطقة

2019-03-11 00:00:00 - المصدر: مباشر


مباشر: أظهر نتائج تقرير بي دبليو سي كجزء من بحثين عن قطاع التجزئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، أن التحول الرقمي وتحسين التكلفة وإعادة الهيكلة على رأس أولويات الرؤساء التنفيذيين في قطاع التجزئة بمنطقة الشرق الأوسط.

 وعرض التقرير بي دبليو سي، الذي أطلع عليه "مباشر" وجهات نظر الرؤساء التنفيذيين في قطاع التجزئة من جميع أنحاء المنطقة، والذين أجرت معهم بي دبليو سي مقابلات شخصية خلال العام الماضي للتعرف على وجهات نظرهم حول واقع السوق والتوقعات المتصورة للعام المقبل.

ووفقاً لنتائج المقابلات، كانت التكنولوجيا وتغير سلوك المستهلكين والمشهد الاقتصادي والجيوسياسي غير المستقر هي أبرز العوامل الموجهة والمؤثرة على قرارات الرؤساء التنفيذيين هذا العام.

وفرضت هذه الاتجاهات أولوياتها الخاصة والتي من بينها تحقيق زخم قوي في مجال التحول الرقمي الذي صنفه 88% من الرؤساء التنفيذيين الذين جرت مقابلتهم كأولوية رئيسية، يليه تحسين التكلفة وإعادة الهيكلة 50%، والتحديات المتعلقة بنقص المواهب الرقمية والتدريب 50%.

التحول الرقمي 

وأكد الرؤساء التنفيذيون أنه في ظل تزايد الحذر المحيط بالآفاق المستقبلية  للاقتصاد أكثر من أي وقت مضى، يركزون بشكل متزايد على تبسيط أعمالهم، وإدارة التدفقات النقدية، وتحسين التكاليف.

كما أنهم يدركون جيداً مدى الحاجة إلى بناء أعمال مستدامة من أجل المستقبل بالإضافة إلى التغير في متطلبات المستهلكين، وكلا الأمرين يتطلب أن يتحلى تجار التجزئة بالمرونة والحكمة. 

وينطبق هذا بشكل خاص على استخدام تجار التجزئة للتقنيات الجديدة التي تجمع بين التسوق التقليدي والتسوق عبر الإنترنت لاستحداث تجربة ممتعة وسلسة ومتعددة القنوات.

ومع تنامي وتيرة تجارة التجزئة عبر الإنترنت، يُظهر المسؤولون التنفيذيون التزاماً بمواصلة الاستثمار في القنوات الرقمية، ليس فقط كطريقة للوصول إلى عملائهم، بل أيضاً للتركيز على "العائد على التجربة"، وهو الأمر الذي أصبح الآن ضرورة ملحة. 

ويؤثر تشارك العملاء لتجاربهم الشخصية في المتاجر وعبر الإنترنت في قرارات شراء جميع العملاء المحتملين لتجار التجزئة. 

وأظهرت نتائج التقرير أن الأولوية القصوى لتجار التجزئة في عام 2019 هي بناء أعمال مستدامة في عالم رقمي. 

وفي ظل التحول الجذري الذي يشهده قطاع التجزئة، أصبحت قمة قادة التجزئة السنوية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا هي المنصة الأساسية التي توحد القادة التنفيذيين في المنطقة لمناقشة التهديدات والفرص التي تحرك قطاع التجزئة في عصرنا الجديد. 

المخاوف بالقطاع

وكانت المخاوف التي عبر عنها الرؤساء التنفيذيون، هى: الحاجة إلى التكيف مع التغيير، وكيفية تطوير المرونة اللازمة للتجاوب بسرعة مع تغيرات السوق ومتطلبات العملاء الجديدة، وكيفية استقطاب المواهب والحفاظ عليها.

هذا بالإضافة إلى كيفيةمواكبة وتيرة التقدم في التقنية الرقمية، وكل ذلك في سياق اقتصاد كلي محاط بمستويات متزايدة من عدم اليقين.

وقالت نورما تقي، الشريك المسؤول عن قطاع الأسواق الاستهلاكية في بي دبليو سي الشرق الأوسط ومؤلفة التقرير: ”التغيير هو الثابت الوحيد في قاموس الرؤساء التنفيذيين في قطاع التجزئة في الشرق الأوسط. إذ يتعين عليهم مواكبة  التقنيات الجديدة التي تغير الطريقة التي يستهلك بها الأفراد المنتجات والخدمات".

وأضافت بقولها: "هذه ضرورة مشتركة بالنسبة لجميع العاملين في هذا القطاع على مستوى العالم. ولكن عندما ننظر إلى منطقة الشرق الأوسط، نجد أن هذه التغييرات تتجاوز إلى حد بعيد التغيير الناتج عن تنامي التسوق عبر الإنترنت".

وأوضحت تقى أنه أصبح المستهلكون اليوم أكثر حساسية للسعر وأقل ولاءً للعلامات التجارية المفضلة فضلاً عن حركة الإصلاح التي تشهدها اقتصادات دول المنطقة. ونأمل أن تقدم هذه الدراسة نظرة شاملة
 عن اتجاهات المستهلكين ومتطلباتهم التي تحتاج إلى فحص دقيق.

جدير بالذكر أن  التقنيات الحديثة تساعد علي تعزيز كفاءة المعاملات وسرعة  التوصيل إلى المنازل وإدارة المخزون، ولكن هناك نتائج توضح أيضاً أن الرؤساء التنفيذيين في قطاع التجزئة في الشرق الأوسط لا يزالون يواجهون التحدي الأكبر وهو ندرة المواهب الرقمية المحلية والتدريب المطلوب.

وسيقدم التقرير الثاني رؤى حول المستهلكين في الشرق الأوسط مستمدة من استطلاع آراء المستهلكين لعام 2019 الذي أجرته بي  دبليو سي، وسيصدر حصرياً في القمة التي  ستعقد في الفترة من 25 إلى 26 مارس في منتجع فور سيزونز دبي، الإمارات.

ترشيحات:

الإمارات تعتمد مجموعة حزم تحفيزية بمليار درهم لاستقطاب شراكات عالمية

مسؤول بالبنك الدولي يُجيب: لماذا لا يشعر المواطن المصري بالنمو؟

أسعار الذهب تتصاعد في أسواق الإمارات.. الاثنين

هيئة السوق السعودية توافق على زيادة رأسمال "الكثيري" بأسهم منحة