صالح لروحاني: عمق العراق العربي سيكون عاملا للم شمل المنطقة


صالح لروحاني: عمق العراق العربي سيكون عاملا للم شمل المنطقة

2019/03/11 | 17:44 - المصدر: عراق برس

(موسوعة هذا اليوم للاخبار | اخبار العراق)-

بغداد -عراق برس-11آذار/مارس: قال رئيس الجمهورية، برهم صالح، الإثنين،أن عمق العراق العربي سيكون عاملا للم شمل المنطقة.

وقال صالح، في مؤتمر صحفي، مع الرئيس الإيراني، حسن روحاني: “انا متفاءل بأن دول المنطقة تعرف أهمية استقرار العراق وانه يكون ساحة تلاقي المصالح بين شعوب دول المنطقة، ورغم ان هناك من يقول ان العراق جغرافياً يعاني من العديد من المشاكل، الا انه مركز استقرار الدول والمنطقة”.

وأضاف: “كان لي فرصة مهمة لي لتأكيد لروحاني، على شكر العراق لاشقائنا في ايران لدعمهم للعراق في حربه ضد داعش، الذي حقق النصر الكبير ولكنه غير مستكمل”.

وأكد ان “الامن المشترك بيننا يتطلب المزيد من التعاون لمنع عودة الإرهاب من الظهور في بلادنا والمنطقة اجمع، وهذا يتطلب ان تتعاون دول المنطقة في ما بينها من اجل المصالح المشتركة اولاً واساساً ومحاربة المنظومات الإرهابية كافة، للنهي من النزاعات والتناححرات، العراق يعيش لحظات تاريخية مهمة، رغم ما عاناه من صراعات”.

وفيما اشار الى “مناقشة تعزيز التعاون الاقتصادي والتعاون في محجال الطاقة والمواصلات”، اعرب عن امنياته “تحقيق لقاءات روحاني مع عبد المهدي، نتائج مرضية لشعبيين”.

من جهته  قال روحاني “لن نستغني عن العلاقات مع العراق ونريد تطويرها أكثر” مؤكداً “لم أجد في مباحثاتي مع الرئيس صالح أي نقطة خلاف بين البلدين”.

وأضاف “هناك مجالات واسعة للتعاون المشترك بين البلدين” معرباً عن “سرور بلاده في الوقوف مع جيش وشعب العراق في محاربة الارهاب”.

وأكد روحاني ان “العراق دولة مهمة في المنطقة ولها ان تلعب دور أكبر في دور الامن بها وحل المشاكل” لافتا الى ان “إيران والعراق واجها صعوبات كثيرة في السنوات الماضية بسبب الارهاب، والشعبين كانا قد عانيا من هذه الظاهرة المشؤومة”.

ونوه الى ان “وقوفنا مع العراق لا يعني ذلك انه ضد الاخرين، والذي يهمنا هم استقرار العراق وأمنه وديمقراطيته فالعراق الآمن والمستقل والمستقر له دور كبير في أمن واستقرار المنطقة”.

وقدم الرئيس الإيراني “الشكر والإمتنان للشعب العراقي في استضافته الزوار الايرانيين خلال الزيارة الاربعينية وباقي المناسبات الدينية واليوم نعول اهمية كبيرة على هذه الزيارة في تطوير وتقدم علاقات البلدين”.

انتهى (1)

شارك هذا الموضوع:

ملاحظة: المحتوى الذي عنوانه (صالح لروحاني: عمق العراق العربي سيكون عاملا للم شمل المنطقة) نشر أولاً على موقع (عراق برس) ولا تتحمل موسوعة هذا اليوم الإخبارية مضمونه بأي شكل من الأشكال.
وبإمكانكم الإطلاع على تفاصيل هذا العنوان (صالح لروحاني: عمق العراق العربي سيكون عاملا للم شمل المنطقة) من خلال مصدره الأصلي أي موقع (عراق برس).



واصل القراءة على عراق برس


Sponsored Links