اخبار العراق الان

بغداديون يستذكرون قصف حلبجة بالكيماوي ويطالبون الحكومة العراقية بالالتفات لأحوال أهلها

بغداديون يستذكرون قصف حلبجة بالكيماوي ويطالبون الحكومة العراقية بالالتفات لأحوال أهلها
بغداديون يستذكرون قصف حلبجة بالكيماوي ويطالبون الحكومة العراقية بالالتفات لأحوال أهلها

2019-03-16 00:00:00 - المصدر: رووداو


رووداو – بغداد

أكد مواطنون من أهالي العاصمة العراقية، أن قصف حلبجة بالأسلحة الكيماوية كان "فاجعة وجريمة يندى لها جبين الإنسانية"، داعين الحكومة الاتحادية إلى الالتفات لحال أهالي المحافظة.

وقال مواطن لمراسل شبكة رووداو الإعلامية في بغداد، هلكوت عزيز، في الذكرى الحادية والثلاثين للقصف: "ما حصل في حلبجة كان فاجعة وجريمة يندى لها جبين الإنسانية، وهي وصمة عار في جبين الديكتاتورية والبطش والظلم آنذاك، وحالها حال المقابر الجماعية وشهداء مجزرة سبايكر والحشد الشعبي والبيشمركة وشهداء العراق بلا استثناء، رحمة الله على شهداء حلبجة واللعنة على من قام بهذا العمل الدنيء والأسود والظالم".

وأشار آخر إلى أنه "نطلب من الحكومة المركزية في بغداد والحكومة الكوردية في كوردستان العراق أن تبقي ما حدث في حلبجة حدثاً تاريخياً، وأن تلتفت الحكومة العراقية إلى ذوي ضحايا حلبجة وتضع معاناتهم بعين الاعتبار".

فيما ذكر مواطن ثالث: "للأسف يترحم البعض على صدام حسين الذي سجل لنا عدة تواريخ مؤلمة جداً، وعلى رأسها ذكرى حلبجة الذي قتل فيه أخواننا وأصدقاؤنا وكلنا شاهدنا صور الأطفال التي تبكينا دماً وهي تمثل أسوء يوم في تاريخ العراق".

وتعرضت مدينة حلبجة في 16 آذار من عام 1988 لقصف كيماوي من قبل طائرات النظام العراقي الحاكم آنذاك، ما أدى إلى استشهاد حوالي خمسة آلاف مواطن وجرح أكثر من عشرة آلاف آخرين، إضافة إلى تشريد آلاف آخرين من سكان المدينة.

وفي وقت سابق، اليوم دعت حكومة إقليم كوردستان، الحكومة العراقية لتنفيذ "واجبها القانوني والأخلاقي تجاه هذه المحافظة وسكانها وأن توليهم كل الاهتمام، إلى جانب التعويض المادي والمعنوي لسكانها وبيئتها، كونها ضحية للدولة العراقية".