اخبار العراق الان

متحف البصرة يفتح أبوابه مجددا بعد ٢٨ عاما

متحف البصرة يفتح أبوابه مجددا بعد ٢٨ عاما
متحف البصرة يفتح أبوابه مجددا بعد ٢٨ عاما

2019-03-20 00:00:00 - المصدر: وكالة الصحافة المستقلة


( المستقلة)/ نريمان المالكي /..  بعد 28 سنة من اغلاقهاعيد افتتاح متحف البصرة الحضاري .

وبدأ العمل على إعادة افتتاح المتحف الذي أغلق في الفترة التي تلت غزو العراق للكويت ، منذ ثلاثة أعوام حيث تم افتتاحه بشكل جزئي.

المتحف الذي شيد على ارض القصور الرئاسية على ضفاف شط العرب ضم أربع صالات جديدة تضم مئات القطع الأثرية التي تعود إلى الحضارات السومرية والبابلية والآشورية.

وقال مدير هيئة الآثار والتراث في البصرة قحطان العبيد ل (المستقلة) ، إن ” افتتاح المتحف الحضاري للبصرة يعد انجازا كبيرا لوزارة الثقافة بعد انجاز  إضافة ثلاث قاعات جديدة للحضارات السومرية والبابلية والآشورية تضم مئات القطع الأثرية التي تم تزويدنا بها من مخازن المتحف الوطني في بغداد” ،

وأشار  الى أن “البصرة أصبحت تمتلك متحفاً بعد مرور 28 عاماً على إغلاق متحفها الذي تعرض إلى النهب والتخريب في العام 1991″.

واوضح ان ” الجهود التي شاركت في اعادة بناء المتحف لم تكن عراقية فثط بل هناك جهد بريطاني اشترك في هذا المجال إضافة الى ” الدعم الذي قدمته منظمة اصدقاء متحف البصرة التي تأسست في بريطانيا “.

و قال وكيل وزارة الثقافة لشؤون الآثار  ل (المستقلة) إن “المتحف يعد خطوة مهمة انجازا و ايقونة حضارية وثقافية في جنوب العراق وهو خارطة حضارية جديد للعراق ومقصد سياحي للعراقيين كافة “.

واضاف أن “المتحف يضم اكثر من 1400 قطعة اثرية اصلية تحكي قصة بلاد وادي الرافدين بدأً من عصور ما قبل التاريخ وحتى العصور الاسلامية جيء بها من المتحف العراقي” .

يذكر ان شركة النفط البريطانية الـ(BP) التي تعمل على تطوير حقل الرميلة النفطي كانت المتبرع الرئيس لإنشاء المتحف وذلك من خلال مساهمتها المالية التي بلغت نصف مليون دولار امريكي ، اضافة تلقى المتحف الدعم من منظمة “أصدقاء متحف البصرة” وهي جمعية بريطانية خيرية تعاونت مع وزارة الثقافة العراقية . والهيئة العامة للآثار طوال الاعوام السبعة اعوام الماضية .
ويحتوي المتحف على اربع قاعات رئيسية الاولى القاعة السومرية وتقع في الجهة الشمالية الغربية للقصر، وبمساحة 378 متر مربع. تستخدم كمعرض للمجموعات السومرية التى تعود إلى عصور مختلفة

اما قاعة البصرة فتقع في الجهة الشمالية الشرقية للقصر، وبمساحة 378 متر مربع. تعرض فيها المجموعات التي تعود إلى العصور التاريخية المختلفة التي مرت بها مدينة البصرة.

والقاعة البابلية تقع في الجهة الشمالية للقصر بين القاعة السومرية وقاعة البصرة، وبمساحة 111 متر مربع. تعرض فيها المجموعات التي تعود إلى العصور البابلية.

اما القاعة الاشورية فتقع في الجهة الجنوبية الغربية للقصر، بمساحة 106 متر مربع. تعرض فيها المجموعات التي تعود إلى الفترة الاشورية.

يضاف الى ذلك قاعة التوجيه وهي قاعة تقع في وسط البناية، وهي مركز التوزيع لقاعات العرض، تستخدم كمعرض للصور والبوسترات عن تراث وتاريخ وفلكلور البصرة بشكل موجز.