English | كوردى



 
                          رئيس الجمهورية يطالب بإرجاء سحب القوات الاميركية من العراق: نريد نشاطاً واضحاً لواشنطن

2019/03/21 | 09:19

(موسوعة هذا اليوم للاخبار | اخبار العراق)-

بغداد اليوم - متابعة

أكد رئيس الجمهورية برهم صالح، الخميس 21 اذار 2019، ان العراق يحتاج لمساعدة نشطة من واشنطن في المرحلة المقبلة مطالباً بإرجاء سحب القوات الأمريكية من بلاده.

وأوضح صالح في حديث مع "كريستيان كاريل" محرر الشؤون الدولية بصحيفة الواشنطن بوست، أن "العراق مازال يكافح من أجل التعافي من تركة 40 عاماً من الحروب والصراع الداخلي، ولقد مر عام واحد على تمكن القوات العراقية من استعادة كافة الأراضي التي كانت خاضعة لتنظيم الدولة، ومع ذلك فإن مدينة مثل الموصل مازالت تعاني من الدمار".

وتابع الرئيس العراقي: "إذا سألتني هل نجحت بيروقراطية الحكومة العراقية؟ فالجواب بالتأكيد لا، هل يمكن أن تنجح الدولة العراق؟ أعتقد أن هناك بعض الاحتمالات لذلك إذا دفعنا البلد للتحرك بالاتجاه الصحيح، لكن تبقى تركة الماضي، المشاكل هائلة حقاً".

وتحدث الرئيس العراقي، بإسهاب عن الحاجة إلى محاربة ثقافة الفساد الراسخة وفشل الحكومة في توفير الخدمات العامة الأساسية مثل المياه والكهرباء والتحدي المتمثل في منع عودة تنظيم داعش.

ومع ذلك، فإن الرئيس العراقي متفائل بالفعل بشأن مستقبل بلاده، حيث يقول: "الحياة تعود، في كل مرة أخرج فيها من القصر الرئاسي في بغداد أرى الحياة الطبيعية تعود أكثر فأكثر، أعتقد أن هناك فرصة سانحة، يجب أن نتمسك بها، منذ فترة طويلة لم نعش مثل هذه الأجواء، إنها فرصة ثمينة، لكنها تبقى محفوفة بالمخاطر".

ويضيف الرئيس العراقي: "البلد الذي يعاني من الفوضى والحرب التي لا نهاية لها، يحاول أن يكون ديمقراطياً، المواطنون يصوتون، القادة عليهم أن يستجيبوا لتلك المطالب وإلا فلن يصوتوا لهم مرة ثانية، العراقيون ينزلون باستمرار إلى الشوارع للتظاهر احتجاجاً على تردي الأوضاع".

ويقول صالح إن العراق لديه مصلحة في العلاقة مع إيران التي تشترك معه بحدود طويلة يسهل اختراقها، رافضاً تصريح ترامب بأن لقوات الأمريكية في العراق موجودة لمراقبة أنشطة إيران"، مؤكداً أن "الوجود الأمريكي هو لمحاربة تنظيم داعش".

ومع ذلك أعرب صالح عن رغبته في "رؤية الأمريكيين نشطين في تحديد مصير بلاده، من خلال الاستثمار والتعليم والمساعدة الإنمائية"، قائلا إن العراق يحتاج إلى إرجاء موعد سحب القوات، "الولايات المتحدة يمكن أن تساعد العراق ونحن نقدر مساعدة أمريكا".

بغداد اليوم - خاص

كشف القيادي في ائتلاف النصر، محمد العبد ربه، الأربعاء (20 اذار 2019)، عن صرف الحكومة المحلية في المحافظة مبلغ 700 مليون دينار لدعاية اعلامية، مؤكدا ان عمليات الفساد في المحافظة، اصبحت منظمة منذ عام 2017.

وقال العبد ربه، في حدي

بغداد اليوم - كركوك

أكد رئيس الجبهة التركمانية، أرشد الصالحي، اليوم الاربعاء، حسم المفاوضات السياسية على منصب محافظة كركوك، لصالح التركمان.

وقال أرشد الصالحي، في حديث لـ(بغداد اليوم)، إن "القوى والاحزاب السياسية اتفقت جميعاً على أن منصب مح

بغداد اليوم _ النجف

دعا عضو لجنة النزاهة النيابية خالد الجشعمي، محافظ النجف لؤي الياسري، الى فتح تحقيق بشأن قيام "مافيات، وشخصيات نافذة" بالاستيلاء على أملاك وعقارات تابعة للدولة في قضاء الكوفة بالنجف، فيما كشف مصدر مطلع عن هويات تلك الش

ملاحظة: المحتوى الذي عنوانه ( رئيس الجمهورية يطالب بإرجاء سحب القوات الاميركية من العراق: نريد نشاطاً واضحاً لواشنطن) نشر أولاً على موقع (بغداد اليوم) ولا تتحمل موسوعة هذا اليوم الإخبارية مضمونه بأي شكل من الأشكال.
وبإمكانكم الإطلاع على تفاصيل هذا العنوان ( رئيس الجمهورية يطالب بإرجاء سحب القوات الاميركية من العراق: نريد نشاطاً واضحاً لواشنطن) من خلال مصدره الأصلي أي موقع (بغداد اليوم).







Sponsored Links

اخبار متفاعلة



آخر الاخبار






بالفيديو والصور





الأكثر شيوعا