اخبار العراق الان

إعادة التيار الكهربائي لمناطق فارقها منذ 3 سنوات

 
                          إعادة التيار الكهربائي لمناطق فارقها منذ 3 سنوات
إعادة التيار الكهربائي لمناطق فارقها منذ 3 سنوات

2019-03-23 00:00:00 - المصدر: بغداد اليوم


بغداد اليوم _ الانبار

أعلنت وزارة الكهرباء، اليوم السبت، إعادة التيار الكهربائي الى مناطق غرب محافظة الانبار بعد 3 سنوات على انقطاعه عنها.

وقال إعلام الوزارة في بيان، إن "مدير عام مديرية نقل الطاقة الكهربائية الشمالية خالد غزاي افتتح، اليوم، نيابة عن الوزير لؤي الخطيب، محطة القائم التحويلية (132 ك.ف)، في محافظة الانبار بحضور عضو لجنة الطاقة النيابية عادل المحلاوي، ممثلاً عن رئيس مجلس النواب، وممثل محافظ الانبار، وعدد من اعضاء مجلس المحافظة، وقائد عمليات الجزيرة، وعدد من شيوخ ووجهاء الانبار"، مبينا أن "بدخول المحطة المذكورة الى الخدمة، والتي دمرت من قبل إرهابيي داعش، يعود تجهيز الطاقة الكهربائية الى مناطق غرب محافظة الانبار لأول مرة منذ ثلاثة أعوام، والتي تشمل، مركز قضاء القائم، ونواحي، الرمانة، والكرابلة، وسعدة، والعبيدي".

وأضاف، ان "حفل الافتتاح استهل، بتلاوة آيٍ من الذكر الحكيم، ثم قراءة سورة الفاتحة على ارواح شهداء العراق، ووزارة الكهرباء، ومن ثم الوقوف دقيقة صمت، وقراءة سورة الفاتحة على ارواح شهداء العبارة في مدينة الموصل، القى بعدها خالد غزاي، كلمته بالمناسبة، قدم فيها شرحاً عن المحطة، التي دمرت جراء العمليات العسكرية".

وأوضح مدير عام مديرية نقل الطاقة الكهربائية الشمالية، أن "ملاكات مديريته باشرت، وبجهود ذاتية واستثنائية، بتأهيل خط نقل الطاقة الكهربائية الضغط الفائق (حديثة - القائم) (400 ك.ف)، بعد تدميره بشكل شبه تام، تم إعادته الى الخدمة بعد ان ركب ونصب وسلك اكثر من (130) برجاً، بالاضافة الى صيانة الاجزاء الاخرى، رغم الصعوبات التي واجهت عمل الملاكات من شحة المواد، وقلة التخصيصات، وكون المناطق نائية كانت الجهود استثنائية لانجاز العمل بوقت قياسي".

وأضاف، أن "الخط المذكور تم تحوير لنقل من خلاله جهد (132) ك.ف، لان جميع خطوط نقل الطاقة الضغط العالي(132) ك.ف، مدمرة بشكل كامل"، مشيرا الى "نصب محطتين تحويليتين متنقلتين (132 /33)ك.ف، كون جميع المحطات التحويلية (132) ك.ف، هي الاخرى مدمرة".

وأكد، أن "التيار الكهربائي تم اعادته، اليوم لاول مرة منذ ثلاث سنوات الى مناطق غرب الانبار، والتي تشمل، مركز قضاء القائم، ونواحي، الرمانة، والكرابلة، وسعدة، والعبيدي، خدمةً لساكني هذه المناطق، الى جانب، ديمومة الاستقرار السكاني والامني فيها"، مشيدا بـ"جهود ملاكات الشركة العامة لتوزيع كهرباء بغداد، فرع توزيع الفرات الاعلى، لجهودهم المبذولة في اكمال ربط محطات التوزيع الثانوية، بمنظومة الطاقة، وايصال التيار الكهربائي الى المواطنين الكرام".

بغداد اليوم - نينوى بدأ فريق مختص، اليوم السبت، رفع العبارة الغارقة في الجزيرة السياحية في الموصل، بعد مصادر أشارت إلى وجود جثث للضحايا لا تزال تحتها.     يتبع ...

بغداد اليوم- بغداد اصدرت وزارة السياحة والثقافة، السبت، بيانا توضيحياً بشأن جائزة الإبداع السٓنوية لعام ٢٠١٨ . وقالت الوزارة في بيان تلقته "بغداد اليوم"، إنه "في الأسابيع الأخيرة، وردت إلينا العديد من الإنتقادات المُختٓلِفة عِبرٓ

بغداد اليوم-بغداد أعلنت قوات سوريا الديمقراطية، السبت، 23 آذار، 2019، تحرير 52 الف متر مربع في سوريا وانقاذ 5 ملايين نسمة من داعش. وقال القائد العام لقسد مظلوم كوباني في بداية مراسم إعلان النصر: "بعد خمسة أعوام تمت هزيمة داعش بال