اخبار العراق الان

المحكمة الاتحادية العليا تصدر حكماً بشأن اختصاصها التفسيري

 
                          المحكمة الاتحادية العليا تصدر حكماً بشأن اختصاصها التفسيري
المحكمة الاتحادية العليا تصدر حكماً بشأن اختصاصها التفسيري

2019-03-24 00:00:00 - المصدر: بغداد اليوم


بغداد اليوم - بغداد

أكدت المحكمة الاتحادية العليا، الاحد، أن اختصاصها التفسيري يتعلق بنصوص الدستور، مشيرة إلى أن ذلك لا يشمل نصوص القوانين والتعليمات.

وقال المتحدث الرسمي للمحكمة إياس الساموك في بيان تلقته (بغداد اليوم) إن "المحكمة الاتحادية العليا عقدت جلستها برئاسة القاضي مدحت المحمود وحضور القضاة الأعضاء كافة، ونظرت دعوى طلب المدعي فيها  تفسير المادة (2/ أولاً) من قانون اعادة المفصولين السياسيين رقم (24) لسنة 2005، وتفسير المادة (6) من تعليمات تسهيل تنفيذ ذلك القانون".

وأضاف أن، "المحكمة الاتحادية العليا أكدت أن طلب تفسير القانون أو التعليمات الخاصة بتسهيل تنفيذ القانون يخرج عن اختصاصاتها المنصوص عليها في المادة (4) من قانون المحكمة الاتحادية العليا رقم (30) لسنة 2005".

وبين، أن "المحكمة أكدت ان اختصاصها في التفسير يتعلق بتفسير مواد الدستور، وذلك وفقاً للمادة (93/ ثانياً) منه، وهي لا تختص بتفسير والقوانين والتعليمات، حيث تتولاه الجهة المختصة قانوناً، وبناء عليه تقرر رد الدعوى لعدم استنادها إلى سند من الدستور".

بغداد اليوم- بغداد التقى رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي، الاحد 24 آذار 2019، بإمام الازهر احمد الطيب في مصر. وقال مكتب رئيس الوزراء في بيان مقتضب، تلقته (بغداد اليوم)، إن "عبد المهدي التقي فضيلة الشيخ احمد الطيب امام الأزهر الشريف"

بغداد اليوم-بغداد أفاد مصدر مطلع الأحد، 24 آذار، 2019، بأن خلية الأزمة في نينوى اجتمعت في مقر قيادة العمليات المحافظة. وقال المصدر أن "خلية الأزمة في نينوى اجتمعت في مقر قيادة العمليات المحافظة"، مشيرا الى ان الاجتماع ضم "رئيس ال

بغداد اليوم-اربيل نكس مجلس وزراء إقليم كردستان، الأحد، 24 آذار، 2019، علم الاقليم تضامناً مع ضحايا عبارة الموصل. وذكرت الدائرة الإعلامية لمجلس الإقليم، في بيان مقتضب، أن "مجلس وزراء إقليم كردستان ينكس العلم تضامناً مع ضحايا العبارة الغارقة