اخبار العراق الان

دولة من دون فيسبوك وتويتر وواتساب لعام كامل

دولة من دون فيسبوك وتويتر وواتساب لعام كامل
دولة من دون فيسبوك وتويتر وواتساب لعام كامل

2019-03-29 00:00:00 - المصدر: كل العراق


[بغداد-اين]
أكد مركز الاعلام الرقمي انه وبحلول هذا اليوم 28 آذار 2019، فان دولة تشاد الافريقية تكون قد اكملت عاماً كاملاً لها بدون انترنت ولا فيسبوك او تويتر او واتساب، بعد ان صدر العام الماضي في مثل هذا اليوم قرارا بحظر الدخول للانترنت في البلاد.

واوضح المركز في بيان صحفي ، ان "قرار الاغلاق الحكومي والذي نفذته شركتي تيغو تشاد Tigo Chad وايرتيل Airtel، جاء بعد التظاهرات التي حصلت في تشاد العام الماضي للاعتراض على القرار الذي يسمح لبقاء الرئيس ادريس ديبي، الذي يحكم البلاد منذ عام 1990، الى عام 2033 بحسب Quartz Africa".
وشدد ناشطون على ان "القرار الذي عزلهم عن العالم، ينتهك القانون الدولي ويدمر اقتصاد البلد ويحرم المواطنين من الاتصال بأهلهم واصدقائهم في داخل البلد وخارجه، وهو يعتبر أطول فترة لقطع الانترنت في افريقيا بعد قطعه في الكاميرون العام الماضي والذي استمر لـ 230 يوماً".
وأشار المركز الى ان "حظر الانترنت هو منهج تستخدمه العديد من الدول الافريقية حينما تتعرض لاحتجاجات شعبية او تظاهرات، و تلجأ اليه ايضا في الفترات التي تسبق الانتخابات".
ونوه المركز الرقمي الى ان "قرار حظر الانترنت في تشاد مستمر برغم الاحتجاجات والاعتراضات العالمية ورفع دعوى امام المحكمة الدستورية فضلا عن الرسائل التي ارسلها المحتجون للاتحاد الافريقي والامم المتحدة".