اخبار العراق الان

سياسيون: الانفتاح العراقي ـ السعودي فرصة ثمينة للتكامل الاقتصادي بين البلدين الشقيقين

سياسيون: الانفتاح العراقي ـ السعودي فرصة ثمينة للتكامل الاقتصادي بين البلدين الشقيقين
سياسيون: الانفتاح العراقي ـ السعودي فرصة ثمينة للتكامل الاقتصادي بين البلدين الشقيقين

2019-04-06 00:00:00 - المصدر: الوكالة الاخبارية


بغداد/ الإخبارية

اكد سياسيون، السبت، أن الانفتاح العراقي ـ السعودي فرصة ثمينة للتكامل الاقتصادي بين البلدين الشقيقين، وفي حين أشاروا إلى أن ذلك الانفتاح يأتي تتويجا للحراك الدبلوماسي العراقي من قبل رئيسي الجمهورية برهم صالح والوزراء عادل عبد المهدي، لفتوا إلى أهمية الزيارة التي سيقومون عبد المهدي إلى المملكة العربية السعودية.

وقال الامين العام لحزب الحل النائب محمد الكربولي في تصريح نقلته "الشرق الأوسط"، أن "الانفتاح العراقي ـ السعودي لتطبيع العلاقات في كافة مجالاتها الدبلوماسية والاقتصادية والثقافية والمجتمعية إنما هو فرصة ثمينة للتكامل الاقتصادي بين البلدين الشقيقين".

وأضاف الكربولي أن "افتتاح معبر عرعر والاستثمارات الواعدة في العراق سوف تخلق مناخا معتدلا لعلاقات متوازنة مع الدول العربية والإقليمية".

في السياق نفسه أكد عبد الله الخربيط عضو البرلمان العراقي عن محافظة الأنبار في تصريح أن "ما حصل بين العراق والسعودية من تطور كبير إنما يعد تتويجا للحراك الدبلوماسي العراقي من قبل رئيسي الجمهورية برهم صالح والوزراء عادل عبد المهدي والذي سيقوم خلال أيام بزيارة هامة إلى المملكة العربية السعودية".

وأضاف الخربيط أن "آفاق التكامل الاقتصادي بين العراق والأشقاء السعوديين ستكون غير محدودة بل نتوقع بأنها سوف تغير الواقع الاقتصادي للعراق جذريا"، مشيرا إلى أن "العراق بدأ يعود إلى محيطه العربي بخطوات واثقة دون أن يخسر علاقاته الإقليمية".

وأوضح الخربيط أن "الرياض تملك القدرة والنية معا على دعم بغداد".

من جهته أكد عضو لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان العراقي فرات التميمي أن "البرلمان العراقي سوف يناقش جميع الاتفاقيات والمعاهدات التي تم توقيعها مع الوفد السعودي"، مبينا أن "هناك متابعة للقرارات والاتفاقيات التي حصلت بين العراق والسعودية والبعض منها فني والبعض الآخر بحاجة إلى تشريعات".

وأضاف أن "فتح المعابر الحدودية والمنطقة الحرة هي أمور مهمة، إضافة إلى فتح القنصلية السعودية وما سيحققه من فوائد في تسهيل قضية الحصول على تأشيرات الدخول والفيزا لموسم الحج والعمرة"، مؤكدا أن "العراق بحاجة إلى جميع هذه الأمور التي ستسهم في تحقيق مكاسب للبلد".

أوضح التميمي، أن زيارة الوفد السعودي، وما تمخض عنها من نتائج هي بداية لتطور العلاقات بين البلدين"، معربا عن أمله أن "تتم الاستفادة الكاملة من تلك التطورات بالعلاقة ".