اخبار العراق الان

تركيا تعلن من الموصل منحها العراق 5 مليار دولار كقروض ميسرة

تركيا تعلن من الموصل منحها العراق 5 مليار دولار كقروض ميسرة
تركيا تعلن من الموصل منحها العراق 5 مليار دولار كقروض ميسرة

2019-04-09 00:00:00 - المصدر: النور نيوز


النور نيوز / نينوى

أعلن السفير التركي في العراق فاتح يلدز، منح حكومة بلاده للعراق 5 مليار دولار كقروض ميسرة لتنفيذ مشاريع استراتيجية والبنى التحتية وتكون مدينة الموصل المنطقة الرئيسي للاستفادة من هذه القروض، فيما قال رئيس خلية الازمة لادارة محافظة نينوى مزاحم الخياط ان هناك صورة مستقبلية لتركيا للمساهمة باعمار الموصل.

وذكر الخياط في مؤتمر صحفي مشترك مع يلدز عقد في ديون محافظة نينوى بمدينة الموصل، حضرته “النور نيوز “، انه “زار السفير التركي في العراق فاتح يلدز محافظة نينوى وقدمنا شكرنا الى تركيا التي ارسلت فريق الغواصين بالبحث عن المفقودين من حادثة غرق العبارة، ولهم مواقف سابقة في الاغاثة والعلاج للمدينة”.

وعقد المؤتمر بعد اجتماع لخلية الازمة بحضور قائد عمليات نينوى اللواء نجم الجبوري ومدير الشرطة اللواء الركن حمد نامس وعدد من كبار المسؤولين في المحافظة.

وتابع الخياط، “ناقشنا مع السفير التركي امور تهم تطوير محافظة نينوى في مجال الاستثمار ومشاركة في بناء وإعمار هذه المدينة ووضع الخارطة الاستثمارية امام الشركات التركية وإقامة معارض تجارية ، وامور تخص التبادل التجاري والعلمي والتدريبي، وامور انية تهم مدينة الموصل وإمكانية الشركات التركية في بناء جسر عائم في الموصل وإعداد دراسات وتصاميم للجسرين الرابع والخامس”.

وأضاف، انه “تم مناقشة مشاركة الجمهورية التركية لدعم اعمار وبناء نينوى اضافة الى صورة مستقبلية بامكانية تركيا في اعمار مطار الموصل وبناء مدينة صناعية منتظمة، من خلال دعم الجانب التركي لجمهورية العرق بمبلغ خمس مليارات دولار، سيكون هناك قنوات تواصل مع الوزارات والجهات ذات العلاقة في بغداد”.

من جانبه، قال السفير التركي فاتح يلدز، ان “هذه زياراتي الثالثة للموصل منذ تسلمي مهامي ، احدى اسباب زيارتي للموصل الحادث الأليم الذي وقع في 21 اذار، اردنا ان نقول البقية في حياة اهل الموصل والشفاء العاجل للمصابين هذا الشيء احزننا جدا في تركيا ، اردنا ان نقدم مساعدة لعوائل المفقودين من خلال ارسال فريق ضم 20 غواص من البحرية التركية، وكشفت هذه الحادثة عن حاجة الموصل للكثير من الاشياء التي نستطيع ان نقدمها لها “.

وأوضح، ان “الموصل ثاني اكبر مدينة في العراق لذلك على دول الجوار المساهمة في دعمها واعادة بنائها واعماره وليس بغداد فقط، لدى تركيا روية لتطوير الموصل قدمناها الى المسولين وخصصنا 5 مليار دولار كقروض ميسرة للعراق ،والموصل احدى المناطق الرئيسيّة للاستفادة من هذا القرض”.

وكشف السفير التركي، “حددنا ثلاث مواضيع لتمويلها من القرض، وهو المنفذ الحدودي الثاني والطريق الذي يستمر من الحدود التركية حتى جنوب العراق الطريق البري والسكك الحديدية ، والموضوع الثاني وهو إنشاء المدينة الصناعية المتطورة والموضوع الثالث بناء مطار الموصل”.

وأكد السفير، “نحن مصرين على تنفيذ هذه المواضيع وهناك إرادة سياسية كبيرة من تركيا وخصوصا من رئيس الجمهورية التركيا لاعمار الموصل، والأساس في هذا الموضوع ان تكون ممثلية دائما لتركية في الموصل لتساعدنا على تنفيذ المشاريع ، لذلك سيتم إعادة افتتاح القنصلية التركية في الموصل والاستماع الى مطالب هالي المدينة ونقلها المسولين في بغداد والتناقش معهم “.

وأضاف، ان “تركيا دائما ستظهر نفسها لمساعدة اهالي الموصل مثلما ارسلت 20 غواص سنساهم بنهضة مدينة الموصل”.

انشر على مواقع التواصل !

Post Views: 20