اخبار العراق الان

ناشط سوداني لرووداو: ما يحصل ثورة شبابية وسنعيد بناء بلدنا خلال عام

ناشط سوداني لرووداو: ما يحصل ثورة شبابية وسنعيد بناء بلدنا خلال عام
ناشط سوداني لرووداو: ما يحصل ثورة شبابية وسنعيد بناء بلدنا خلال عام

2019-04-11 00:00:00 - المصدر: رووداو


رووداو - أربيل

وصف صاحب دار المناهج السودانية للنشر، والناشط، الفاتح محمد حسن، الحراك السياسي الدائر الآن في السودان بأنها ثورة شبابية من قبل من ولدوا خلال فترة حكم عمر البشير احتجاجاً على التراجع الذي شهدته البلاد بعدما كانت في مصاف الدول المتقدمة.

وعبر محمد حسن في مقابلة مع شبكة رووداو الإعلامية على هامش النسخة الرابعة عشرة من معرض أربيل الدولي للكتاب عن تفاؤله بإعادة بناء السودان من جديد خلال عام.

وفيما يلي نص المقابلة: 

رووداو: ماذا يحصل في السودان؟

الفاتح محمد حسن: هناك ثورة بدأت منذ ديسمبر العام الماضي واستمرت إلى هذا الشهر أي أبريل ثم قام الحراك الأكبر يوم 6 أبريل حيث تجمع حوالي مليون متظاهر أمام قيادة القوات العامة المسلحة مطالبين بتنحي البشير وفي فجر هذا اليوم أعلنت القوات المسلحة عن انقلاب عسكري في داخل المؤسسة العسكرية بقيادة الفريق عبدالفتاح البرهان رئيساً لمجلس عسكري انتقالي لمدة عام ينتهي في أبريل القادم.

رووداو: ألا تتخوفون من أن يكون مصير السودان مشابه لما حصل في سوريا أو اليمن أو ليبيا، أو ان يكون التغيير مشابه لما حصل في مصر؟

حسن:  نحن أصحاب تجارب في عدة ثورات كما أننا شعب مثالي في هذا الوضع لا نتأثر بأوضاع التي حولنا ثم ندرك تماماً أن لدينا نسيج اجتماعي يفرض علينا أن لا ننجرف وراء الحروب والمشاكل العقائدية أو السياسية أو الدينية، أي أنه نحن شعب متواضع بسيط نحب الحياة لغيرنا نشارك الجميع في حياتهم ويشاركوننا.

رووداو: أنت تسمي ما يحدث في السودان بالثورة، لماذا قامت هذه الثورة؟ وما هي أبرز مطالبكم؟

حسن: تسمى هذه ثورة الشباب من 16 إلى 26 سنة أي أن هؤلاء ولدوا في عهد هذه الحكومة وعانوا ما عانوه من ويلات في الجامعات وفي المدارس الثانوية، وقاموا بهذه الثورة لأنهم يرون أن كل العالم من حولهم تغير والسودان يتراجع حيث كان السودان عام 1965 في مصاف الدول العربية والإفريقية أما الآن أين نحن في عهد هذه الحكومة حيث أن البشير وأعوانه مجرد عصابة حكمت هذا البلد وسنتمكن من بناء السودان من جديد.

رووداو: الرئيس السوداني يمسك البلاد بقبضة عسكرية محكمة هل تتوقعون أن تتم الإطاحة به بسهولة؟

حسن: من يحكم ثلاثين عاماً تكون لديه القوة العسكرية ولكن حتى من كانوا في الجيش يأسوا من هذا الحكم لان هناك عدد معين من المنتفعين الذين يدعون أنهم إسلاميون، وستتلاشى هذه القوة تدريجياً.

رووداو: تحمل في إحدى يديك وردة وفي الأخرى العلم، ما دلالة ذلك؟

حسن: أحمل العلم السوداني فهذا وجداني وهذا قلبي فهو بلدي الذي أحبه لذلك أحمل علمها وأحملها معي، وأنا خارج السودان والوردة أهديها للإخوة الثوار الذين أطاحوا بهذا الطاغية والأخوة في تجمع المهنيين السودانيين ولأسرتي الذين تحرروا من قيد هذا الظلم والبطش وسنبني السودان خلال عام، كما أن الاعتصامات كانت أمام القيادة لمدة 5 أيام والشباب خلالها بنوا السودان حيث تعاونوا على توصيل الكهرباء وإيصال الطعام وأصبحت هناك عيادات مباشرة، أي أنه هذا الشباب هو من سيبني السودان.