اخبار العراق الان

ضبط أدوية لعلاج السرطان منتهية الصلاحية في مستشفى حكومي

ضبط أدوية لعلاج السرطان منتهية الصلاحية في مستشفى حكومي
ضبط أدوية لعلاج السرطان منتهية الصلاحية في مستشفى حكومي

2019-04-14 00:00:00 - المصدر: كل العراق


[بغداد-اين]
ذكرت هيئة النزاهة، الاحد، انها تمكنت من ضبط كمية من الأدوية تستخدم لعلاج الأمراض السرطانية منتهية الصلاحية في أحدى المستشفيات الحكومية بمحافظة البصرة.


وقالت الهيئة في بيان اليوم، الاحد إن "ملاكات مديرية تحقيق البصرة التي انتقلت إلى المستشفى، تمكنت من ضبط كميات كبيرة من أدوية علاج الأمراض السرطانية، شملت (38,256 امبولة و90,231 قرص دواء)".

واوضحت أن "تلك الأدوية منتهية الصلاحية خلال الأعوام (2008-2012)، ولم يتم اتخاذ الإجراءات القانونية وتضمين المقصرين، بالرغم من صدور قرار بتقصير أطباء لجنة تقدير الاحتياج".

وأضافت ان "هذه الأدوية المهمة المضبوطة في العملية، التي تمت بموجب مذكرة ضبط قضائية، لا يمكن استيرادها من قبل أصحاب المذاخر الطبية وغير متوفرة في الصيدليات، إذ يحتاج استيرادها إلى موافقات خاصة من وزارة الصحة".

وأشار البيان إلى ان أنه "تم تنظَّـيم محضر ضبط أصولي بالمضبوطات، وعرضه على قاضي التحقيق المختص لاتخاذ الإجراءات القانونية المناسبة".

يذكر ان هيئة النزاهة أعلنت في وقت سابق، عن ضبط أكثر من (3000) قطعة دواء تستخدم لعلاج الأمراض السرطانية منتهية الصلاحية منذ عام 2012 في مستشفى حكومي آخر بمحافظة البصرة خلال شهر شباط الماضي.