اخبار العراق الان

أبطال أوروبا.. برشلونة يسعى لعبور "شياطين" يونايتد ويوفينتوس يخشى مفاجآت "شباب" أياكس

أبطال أوروبا.. برشلونة يسعى لعبور
أبطال أوروبا.. برشلونة يسعى لعبور "شياطين" يونايتد ويوفينتوس يخشى مفاجآت "شباب" أياكس

2019-04-15 00:00:00 - المصدر: رووداو


رووداو – أربيل

يسعى برشلونة الإسباني ونجمه الأرجنتيني ليونيل ميسي للتخلص من لعنة الدور ربع النهائي في مسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم التي تلاحقهما منذ ثلاثة أعوام عندما يستقبل الفريق الكتالوني، غداً الثلاثاء، في "كامب نو" "شياطين" مانشستر يونايتد الإنكليزي في إياب المسابقة القارية العريقة، بعد أن فاز العملاق الكتالوني في مباراة الذهاب بهدف نظيف على ملعب أولدترافورد.

البارسا يصارع على 3 جبهات

ويصارع برشلونة على ثلاث جبهات، فعلى الصعيد المحلي يخطو بخطوات ثابتة نحو الاحتفاظ بلقبه في "الليغا" للعام الثاني على التوالي، كما يتطلع لتحقيق الثنائية المحلية والاحتفاظ بالكأس عاماً خامساً على التوالي عندما سيواجه فالنسيا على ملعب "بينيتو فيامارين" في إشبيلية في 25 أيار/مايو المقبل.

وعمد مدرب برشلونة إرنستو فالفيردي إلى إراحة تسعة لاعبين أساسيين في مباراته في الدوري أمام هويسكا التي انتهت بالتعادل السلبي، السبت الماضي، من بينهم نجمه ميسي تحضيراً للمباراة المرتقبة أمام يونايتد، غداً الثلاثاء.

حرس يوفنتوس القديم يواجه شباب أياكس

وفي مباراة ثانية في إطار الدور ذاته، سيشكل النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو رأس حربة الحرس القديم لفريق يوفنتوس الإيطالي الذي سيحاول إنجاز المهمة أمام شباب أياكس أمستردام الهولندي لدى استضافة الأخير، غداً الثلاثاء، على ملعبه "أليانز ستاديوم" في تورينو.

ويريد كل من الفريقين كسر اليأس الذي أصابه في السنوات الأخيرة المأساوية على الصعيد الأوروبي، وتحديداً في المسابقة الأولى التي تقتصر مشاركتهما عليها، كون الأول يهيمن على اللقب في الدوري الإيطالي، بينما يتبادل أياكس حامل الرقم القياسي (33 لقباً) التتويج مع إيندهوفن الثاني (24 لقباً).

وكان فريق السيدة العجوز قريباً من الحسم محلياً نهاية الأسبوع الماضي في المرحلة الثانية والثلاثين وتحقيق إنجاز غير مسبوق قبل ست مراحل من نهاية البطولة، إلا أنه تأجل مرتين بخسارة فريقه الرديف، السبت الماضي، أمام مضيفه سبال 1-2، ثم بفوز ملاحقه ووصيفه نابولي على مضيفه كييفو 3-1، أمس الأحد، حيث كان يكفيه التعادل في أي من المباراتين.

بدوره، يحتل أياكس المركز الثاني في الدوري الهولندي (71 نقطة) بفارق ثلاث نقاط خلف غريمه أيندهوفن الذي لعب مباراة أكثر، وهو يتفوق عليه في المواسم الثمانية الأخيرة باعتلاء المنصة أربع مرات مقابل ثلاث (أحرز فينورد روتردام اللقب في 2017)، لكن تتويجه الأخير يعود إلى عام 2014.

وكانت مباراة الذهاب على ملعب يوهان كرويف أرينا في أمستردام الأربعاء الماضي انتهت بتعادل الفريقين 1-1، إذ منح رونالدو التقدم ليوفنتوس في نهاية الشوط الأول، وأدرك البرازيلي دافيد نيريس في الدقيقة الأولى من الشوط الثاني التعادل لشباب أياكس الذين لفتوا الأنظار بعدما واصلوا انطلاقتهم القوية والتي تمثلت بتجريد ريال مدريد الإسباني بطل النسخ الثلاث الأخيرة، من اللقب في ثمن النهائي (الذهاب 1-2 في أمستردام، والإياب 4-1 في مدريد).

ويملك يوفنتوس أفضلية التسجيل خارج أرضه بفضل الهدف 125 لرونالدو، الهداف التاريخي المسابقة، لكن تعادلهما في الذهاب يعكس صعوبة المهمة ويعيد إلى الأذهان نتيجتي النهائي بينهما في نسختي 1973 عندما فاز أياكس 1-0 على ملعب النجم الأحمر في بلغراد، و1996 عندما فاز يوفنتوس بركلات الترجيح 4-2 بعد تعادلهما 1-1 على الملعب الأولمبي في روما.