اخبار العراق الان

الامانة العامة لمجلس الوزراء: اصدار ضوابط اعارة الموظفين الى العمل في القطاع الخاص

الامانة العامة لمجلس الوزراء: اصدار ضوابط اعارة الموظفين الى العمل في القطاع الخاص
الامانة العامة لمجلس الوزراء: اصدار ضوابط اعارة الموظفين الى العمل في القطاع الخاص

2019-04-16 00:00:00 - المصدر: سكاي عراق


اعلنت الامانة العامة لمجلس الوزراء، الاثنين، ان مجلس الوزراء اصدر ضوابط اعارة الموظفين الى العمل في القطاع الخاص، استنادا لأحكام المادة 17 من قانون الموازنة العامة الاتحادية لسنة 2019.

وذكرت الامانة في بيان صحفي اليوم (15 نيسان 2019)، ان "الضوابط نصت على ان تكون الإعارة الى القطاع الخاص بما فيها شركات الجباية بعد استحصال موافقات السلطة المختصة لكل من الجهتين المعيرة والمعار اليها".

واضافت، انه "يراعى فيها جملة شروط منها ان يكون عراقيا، ويقدم طلبا تحريريا مقرونا بموافقة دائرته على الترشيح وتناسب اختصاص الموظف مع العمل المرشح له، وتكون مدة الإعارة سنة واحدة قابلة للتجديد لمدة لا تزيد على خمس سنوات، وفي حال عدم وجود مانع قانوني يحول دون ذلك، مع مراعاة ما جاء باحكام المادة 54 من قانون الموازنة العامة الاتحادية، فيما يخص اعارة الموظفين من شركة غاز الجنوب الى شركة غاز البصرة".

واوضحت الامانة، ان "الضوابط نصت على إمكانية انهاء الإعارة بموجب الموافقة التحريرية للجهتين، وتتحمل الجهة المستفيدة المخصصات التي يتقاضاها الموظف في دائرته وتتحمل الأخيرة الراتب الاسمي، وإذا انهت الجهة المستعيرة خدمة الموظف المعار اليها خدماته لأي سبب كان قبل انتهاء مدة الإعارة تتحمل مخصصاته حتى اعادته الى وظيفته او انتهاء مدة الإعارة على أساس ما كان يتقاضاه عند الإعارة".

وتضمنت أيضا "استيفاء التوقيفات التقاعدية على أساس راتب الموظف في الدائرة المعيرة، كما تحتسب مدة الإعارة خدمة لأغراض العلاوة والترفيع، ويجوز ترفيع الموظف المعارة خدماته وهو في الإعارة شرط توفر درجة شاغرة".

وتابع البيان، ان "الضوابط نصت على عدم جواز اعارة الموظف الى المعار الى جهة ثانية مادامت اعارته الأولى سارية المفعول، كما يمنع تعيين أي موظف في الدائرة ذاتها ضمن عنوان الموظف المعارة خدماته، وينفذ هذا القرار بدءا من تاريخ إصداره، ولا ينصرف على حالات الإعارة التي تمت قبل إصداره".

جدير بالذكر ان مجلس الوزراء كان قد اقر في اجتماعه الاسبوعي، الثلاثاء (9 نيسان 2019)، ضوابط إعارة الموظف للعمل بالقطاع الخاص.