اخبار العراق الان

العراق يتجه للصين بـ"اتفاقية استيراتيجية" ويرغب بدعم اضافي

العراق يتجه للصين بـ
العراق يتجه للصين بـ"اتفاقية استيراتيجية" ويرغب بدعم اضافي

2019-04-16 00:00:00 - المصدر: كوردستان 24


اربيل (كوردستان 24)- قالت وزارة الخارجية العراقية، إن بغداد ترغب بتعزيز العلاقات مع الصين بما يشمل اعادة اعمار المدن والتنسيق الأمني، فيما ذكر مسؤولون عراقيون أنهم يعتزمون توقيع "اتفاقية استراتيجية" مع بكين تشمل مختلف المجالات.

وتعتبر الصين واحدة من اهم الدول التي يعتمد عليها العراق في استيراد الكثير من المنتجات وخصوصاً في الالكترونيات والمواد الانشائية وقطع الغيار وغيرها.

ويجري منذ أيام، وفد رفيع من الحزب الشيوعي الحاكم في الصين زيارة الى بغداد التقى خلالها الكثير من المسؤولين العراقيين.

وذكر بيان للخارجية العراقية أن الوفد الصيني التقى مؤخراً مع وكيل الوزارة للشؤون القانونية والعلاقات متعددة الاطراف حازم اليوسفي وبحث معه "العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين واستمرار التعاون على مختلف الصعد كون الصين لها ثقل سياسي واقتصادي كبير".

ونقل البيان عن اليوسفي قوله "يولي العراق اهتماماً كبيراً بتعزيز العلاقات مع جمهورية الصين وتوسيع علاقات التعاون بمختلف اشكالها السياسية والاقتصادية والامنية".

دعا المسؤول العراقي الى "زيادة دعم الصين للعراق في اعادة اعمار البنى التحتية من خلال توسيع المجالات الاستثمارية بين البلدين وكذلك التنسيق في المجال الامني".

وقال الوفد الصيني الذي ترأسه نائب وزير دائرة العلاقات الخارجية للجنة المركزية للحزب الشيوعي لي جون إن بلاده مستعدة للمساهمة في اعادة اعمار العراق.

كما التقى الوفد الصيني مع نائب رئيس البرلمان حسن الكعبي والذي قال بدوره إن "العلاقات بين العراق والصين تاريخية، ومن الامور الايجابية ان هذه العلاقة لم تشهد في مرحلة تاريخية تراجعا او قطيعة بل على العكس استمرت بالتطور نحو الافضل".

وقال بيان اصدره مكتب الكعبي إن الجانبين تطرقا الى "اهمية الاتفاقية الاستراتيجية التي من المؤمل التوقيع عليها خلال الفترة المقبلة".

وذكر البيان أن حجم التبادل التجاري بين البلدين تجاوز 30 مليار دولار سنوياً.

ودعا الكعبي الشركات الصينية للإسهام في مشاريع اعادة الاعمار وتطوير بعض القطاعات الاقتصادية العراقية وبخاصة قطاع الطاقة النفط والكهرباء.

والصين هي أكبر مستورد للنفط في العالم لاسيما النفط العراقي.

وقال لي جون "واجب بلادنا تقديم الدعم للعراق والاسهام في اعادة اعمار المدن المحررة" من قبضة تنظيم داعش.

وأعلن العراق النصر على داعش عام 2017 ويحتاج الى ما لا يقل عن 80 مليار دولار لإعادة الحياة الى المدن التي تحولت الى ساحة حرب طيلة السنوات القليلة الماضية.