اخبار العراق الان

محمد بن سلمان: إمكانيات وخبرات السعودية في خدمة العراق

محمد بن سلمان: إمكانيات وخبرات السعودية في خدمة العراق
محمد بن سلمان: إمكانيات وخبرات السعودية في خدمة العراق

2019-04-21 00:00:00 - المصدر: موقع كلمة


محمد بن سلمان: إمكانيات وخبرات السعودية في خدمة العراق

متابعة - كلمة

قال ولي العهد السعودي محمد بن سلمان خلال استقباله رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي إن "إمكانيات وخبرات السعودية في خدمة العراق".

ويسعى كل من البلدين إلى توسيع علاقاتهما الدبلوماسية والسياسية في مختلف المجالات.

وبحثت جلسة المباحثات الرسمية المشتركة برئاسة الامير محمد وعبد المهدي سبل زيادة التعاون بين بلديهما في جميع المجالات وتنفيذ الاتفاقيات الثلاثة عشرة التي وقعت بين البلدين.

وقال ولي العهد السعودي «ان المملكة تنظر إلى العراق بإكبار واحترام ونموه وقوته شيء اساس بالنسبة لنا ويسرنا رؤية العراق بهذا المستوى من الاستقرار ونتمنى ان يزداد قوة واستقرارا ويأخذ المكانة التي يستحقها في محيطه العربي والاقليمي».

وأشار إلى ان السعودية تضع كل امكاناتها وخبراتها في خدمة العراق وشعبه ورفع مستوى التعاون في جميع المجالات ونتطلع معا للاستفادة من الطاقات والفرص الاقتصادية المتوفرة لدى البلدين.

تطوير العلاقات حاجة ملحة

من جانبه أكد عبدالمهدي ان «تطوير العلاقات العراقية السعودية حاجة ملحة لنا وللمنطقة ويساعد بتحقيق السلم والتنمية والازدهار».

وقال «ان شعبنا بعد ما عاناه من حروب على مدى نصف قرن وارهاب يتطلع بعد عودة الحياة الطبيعية إلى عهد استقرار ورفاه اقتصادي وخدمات افضل».

واضاف «ان ما رأيناه خلال زيارتنا للمملكة يعكس الجدية والرغبة المشتركة بتطوير العلاقات وما تم التوقيع عليه من اتفاقيات ومذكرات تفاهم يشكل بداية لفتح آفاق جديدة ويلبي مصالح الشعبين العراقي والسعودي».

تعاون في مجالات "الطاقة - السكن - النفط"

وجرى خلال الاجتماع المشترك الذي ضم اعضاء الوفدين بحث التعاون في مجالات توفير الطاقة الكهربائية وتحلية المياه والسكن والنفط ومشتقاته وتطوير القطاع الزراعي والتجاري وطرق الري والصناعات وتشجيع الاستثمارات في المجالات السياحية والثقافية والرياضية، وامكانية زيادة حصة العراقيين في الحج وفق النسبة السكانية المتصاعدة، وتأكيد الرغبة لرفع مستوى التعاون ضمن عمل المجلس التنسيقي بين البلدين.

ووقع العراق والسعودية بإشراف الملك سلمان بن عبد العزيز وعبد المهدي 13 اتفاقية ومذكرة تفاهم.

وقبل ذلك عقد عبد المهدي والملك سلمان اجتماعا في القصر الملكي بالعاصمة الرياض مساء الأربعاء.