اخبار العراق الان

توقعات الطقس: أمطار غزيرة وغبار مع انخفاض كبير في درجات الحرارة

توقعات الطقس: أمطار غزيرة وغبار مع انخفاض كبير في درجات الحرارة
توقعات الطقس: أمطار غزيرة وغبار مع انخفاض كبير في درجات الحرارة

2019-04-21 00:00:00 - المصدر: الترا عراق


ألترا عراق ـ فريق التحرير

 تظهر آخر خرائط الطقس، تأثر البلاد بمنخفض جوي يرافقه انخفاض في درجات الحرارة، فيما تشهد بعض المناطق أمطارًا غزيرة ترافقها ثلوج تنتهي يوم الاثنين 22 نيسان/أبريل.

هناك فرص لأمطار متوسطة في مناطق صلاح الدين وشمال الأنبار وشمال ديالى، وبشكل أقل في ديالى وبغداد والأنبار

قال المتنبئ الجوي نائل العلي، المشرف على صفحة "حالة الطقس في العراق" في منشور رصده "ألترا عراق"، إن "منخفضًا جويًا ترافقه كتلة هوائية باردة يؤثر على المناطق الشمالية، ويعمل على هطول أمطار غزيرة وثلوج كثيفة على المناطق الجبلية، اعتبارًا من مساء اليوم وحتى مساء غد الاثنين".
أضاف العلي، أن "هناك فرص لأمطار متوسطة في مناطق صلاح الدين وشمال الأنبار وشمال ديالى، وبشكل أقل في ديالى وبغداد والأنبار، مبينًا أن "باقي المناطق الوسطى والجنوبية تكون هناك فرص لزخات متفرقة عشوائية وذلك خلال مساء اليوم الأحد".

وأوضح أن "هناك انخفاضًا كبيرًا في درجات الحرارة قياسًا مع المعدلات العامة من مساء اليوم الأحد ويوم الاثنين وينتهي الأربعاء المقبل حيث تشير التوقعات إلى نزول درجات الحرارة العظمى خلال النهار إلى التالي، في المنطقة الشمالية...الصفر الى 13 "تعتبر أجواء باردة"، والمنطقة الوسطى 14 الى 21 "تعتبر الأجواء باردة ليلًا .. مائلة إلى البرودة نهارًا"، وفي المنطقة الجنوبية.. 22 الى 25، مؤكدًا أن "انخفاض درجات الحرارة يستمرليومين فقط  ثم ترتفع درجات الحرارة".
أشار إلى أن "الرياح ستكون شمالية غربية خفيفة إلى معتدلة السرعة في المناطق الجنوبية، وتكون جنوبية شرقية في المناطق الشمالية والوسطى خفيفة إلى معتدلة السرعة".

من جانبه، قال المتنبئ الجوي، صادق في منشور تابعه "ألترا عراق"، إن "أمطارًا ستتعرض لها البلاد في الشمال والوسط فقط، في حين أن الرياح السطحية ستكون نشطة وانخفاض في درجات الحرارة بشكل مؤقت".

أشار إلى أن "ليلة الأحد ستشهد انخفاضًا في درجات الحرارة غرب البلاد، مبيناً أن "الاستقرار النسبي في الطقس سيكون في مدن الوسط والجنوب لغاية نهاية الشهر".

لفت إلى أن "مدن وسط وجنوب البلاد ستتعرض لغبار مثار خلال ليلة الأحد، منوهًا إلى أن "الرياح ستكون في مدن شمال البلاد من يوم الأحد ما بين متقلبة الاتجاه وخفيفة السرعة، أما يوم الاثنين فستكون ما بين جنوبية إلى جنوبية غربية خفيفة إلى معتدلة السرعة".

وبشأن درجات الحرارة أكد العطية، أن "ما تتعرض لها البلاد من نشاط في الرياح سيصاحبه انخفاض مؤقت في درجات الحرارة وستتعرض له مدن غرب البلاد وجنوب غربها وشمالها ثم بصورة أقل مدن الوسط والجنوب، وذروة انخفاض الحرارة سيكون يوم الاثنين والثلاثاء".

ما تتعرض لها البلاد من نشاط في الرياح سيصاحبه انخفاض مؤقت في درجات الحرارة وستتعرض له مدن غرب البلاد وجنوب غربها وشمالها ثم بصورة أقل مدن الوسط والجنوب، وذروة انخفاض الحرارة سيكون يوم الاثنين والثلاثاء

وبشأن الامطار، أوضح أن "مناطق الموصل ودهوك والسليمانية وأربيل ستشهد أمطارًا هذه الليلة على شكل زخات متفاوتة الشدة وتنتهي فجر الإثنين مؤقتًا في السليمانية وأربيل وتستمر في دهوك وشمال الموصل وشمال غربها في سنجار وتعود فرص الأمطار خلال ساعات ليل الاثنين في السليمانية وأربيل ودهوك والموصل وكركوك، إضافة إلى تأثر ديالى وبعض مناطق الأنبار وصلاح الدين بزخات من الأمطار خفيفة الشدة".

اقرأ/ي أيضًا: 

صور| المصندك يغص بدجلة و"الزود" يدفع لإخلاء عوائل ويفتح شهية "السيّلفيّات"

في تطوّر بيئي نادر.. انتشار الملايين من الفراشات في البصرة