اخبار العراق الان

قناة ايرانية: عبد المهدي ابلغ طهران بأن بغداد لن تكون جزءاً من أي حظر اميركي على ايران

 
                          قناة ايرانية: عبد المهدي ابلغ طهران بأن بغداد لن تكون جزءاً من أي حظر اميركي على ايران
قناة ايرانية: عبد المهدي ابلغ طهران بأن بغداد لن تكون جزءاً من أي حظر اميركي على ايران

2019-04-23 00:00:00 - المصدر: بغداد اليوم


بغداد اليوم - متابعة

قالت قناة العالم الايرانية الناطقة باللغة العربية في خبر عاجل ، الثلاثاء 23 نيسان 2019 ، ان رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي ابلغ طهران صراحة بأن بغداد لن تكون جزءاً من أي حظر اميركي على ايران.

وذكرت المحطة ان " هذا الابلاغ جاء خلال استقبال عبد المهدي صباح الثلاثاء محافظ البنك المركزي الايراني عبد الناصر همتي والذي اكد له عبد المهدي بشكل واضح إن العراق لن يكون جزءا من منظومة الحظر الاميركية ضد ايران.

صورة من الخبر العاجل الذي بثته قناة العالم الايرانية

وكانت الولايات المتحدة أعلنت في تشرين الثاني 2018 فرض عقوبات على صادرات النفط الإيرانية، بعد أن انسحابها من الاتفاق النووي المبرم عام 2015 بين إيران وست دول كبرى.

ومنحت واشنطن استثناءات لثماني دول لمدة 6 أشهر يمكنها خلالها شراء النفط الإيراني دون أن تتعرض لعقوبات أمريكية وهي الصين والهند واليابان وكوريا الجنوبية وتايوان وتركيا وإيطاليا واليونان.

وأعلن البيت الابيض، الإثنين، 22 نيسان، 2019، أن الرئيس الاميركي دونالد ترامب، قرر عدم تجديد اعفاء دول من العقوبات المفروضة على ايران والمتعلقة باستيراد النفط منها.

وذكر البيت الابيض في بيان تابعته (بغداد اليوم)، أن "الرئيس الاميركي دونالد ترمب قرر عدم تجديد اعفاءات عقوبات النفط على إيران".

وبين أن "القرار يستهدف وقف صادرات نفط إيران تماما مع حرمان النظام هناك من دخله الرئيسي"، موضحاً أن "واشنطن والرياض وأبوظبي اتفقت على التحرك لتلبية حاجات سوق النفط".

وتابع أن، "واشنطن وحلفائها سيبذلون أقصى ضغط اقتصادي ممكن على إيران".

وكان وزير الخارجية الاميركي مايك بومبيو، قد أكد الاثنين 22 نيسان 2019، اصرار بلاده على فرض اشد العقوبات ضد ايران بسبب دعمها للارهاب وذلك بعد قليل من اعلان البيت الابيض اصدار الرئيس دونالد ترامب قراراً بعدم تجديد اعفاء دول من العقوبات المفروضة على ايران.

وقال بومبيو، في مؤتمر صحفي، ان "الرئيس ترامب الغى استثناء دول من العقوبات بسبب استيرادها للنفط وعقوباتنا المشددة كلفت ايران خسائر بـ 10 مليارات دولار".

وتابع، أن "النفط يمثل المصدر الأول للدخل الأجنبي بالنسبة لإيران".

واردف: "نحث حلفاءنا على الاعتماد على بدائل أخرى للنفط الإيراني"، مشيرا الى ان "السعودية والإمارات أكدتا لنا أنهما سيسدان أي نقص في السوق بسبب العقوبات على النفط الإيراني".

وأضاف: "نريد أن يعرف الشعب الإيراني أننا نستمع إليه وأننا لن نتهاون مع من يقمعه".

 

بغداد اليوم- بغداد حذرت عضو لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية، ندى شوكت، الاثنين (22 نيسان 2019) من "حصار" أميركي قد يفرض على البلاد، في حال استمرار التعاون مع إيران. وقالت ندى شوكت في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "العراق يجب أن يقر

بغداد اليوم- بغداد نفى إعلام محافظة بغداد، الاثنين (22 نيسان 2019)، وجود أية صلة بين المحافظ فلاح الجزائري، ومقترح وضع اسيجة على جسور العاصمة، لتقليل حالات الانتحار، فيما أشار الى أن المقترح تقدمت به وزارة الداخلية. وقال اعلام المحافظة في بيان

بغداد اليوم- بغداد عدت لجنة الامن والدفاع النيابية، الاثنين (22 نيسان 2019)، "العراضة" العسكرية التي يستقبل بها الجنود بعض القادة العسكريين، مخالفة للقانون العسكري، فيما توعدت المنتسبين المخالفين. وقال عضو اللجنة بدر الزيادي، في حديث