اخبار العراق الان

تركيا تبني جدارا عازلا حول عفرين "لعزلها عن محيطها"

تركيا تبني جدارا عازلا حول عفرين
تركيا تبني جدارا عازلا حول عفرين "لعزلها عن محيطها"

2019-04-24 00:00:00 - المصدر: كوردستان 24


اربيل (كوردستان 24)- أفادت وسائل اعلام سورية بأن تركيا بدأت ببناء جدار اسمنتي في محيط عفرين بشمال سوريا لعزلها عن محيطها الجغرافي.

وقالت وكالة "سانا" السورية الرسمية ان "تركيا بدأت ببناء جدار اسمنتي في محيط مدينة عفرين بريف حلب الشمالي لعزلها عن محيطها الجغرافي الطبيعي كجزء لا يتجزأ من الأراضي السورية وتقطيع أوصال المنطقة عن بعضها".

وسيطرت تركيا على عفرين ذات الغالبية الكوردية في اذار مارس 2018 بمساعدة فصائل سورية معارضة أهمها الجيش الحر بعد شهرين من المعارك مع وحدات حماية الشعب.

ونقلت الوكالة عن مصادر أهلية وتقارير إعلامية بأن "قوات الاحتلال التركية نفذت خلال الأسابيع القليلة الماضية عمليات هدم وجرف واسعة النطاق لمنازل وأملاك المدنيين في قرية جلبل استكمالا لأعمال بناء جدار اسمنتي عازل ابتداء من قرى مريمين شمالا إلى كيمار جنوباً فبلدة جلبل في الجنوب الغربي لسلخ مدينة عفرين عن مناطق شمال حلب".

وتحدث المصادر نفسها عن خطة عاجلة لبناء نحو 70 كم من الجدار في المنطقة داخل الأراضي السورية مع أبراج المراقبة التي تكون على اتصال مباشر مع نقاط عسكرية لقوات الاحتلال التركية في إدلب القريبة من عفرين.

واشارت الى أن تركيا "أتمت بناء 564 كم من الجدار المقرر على طول الحدود مع سوريا على أن يصل طول هذا الجدار إلى 711 كم بعد الانتهاء من القسم المتبقي قرب عفرين التي قامت قوات الاحتلال بطرد أهلها منها وإحلال مجموعات إرهابية مكانها وعملت على قطع أشجار الزيتون فيها وتهديم العديد من البيوت والاستيلاء على ما تبقى منها".

وتفيد تقارير إعلامية بأن توطين عوائل عربية وتركمانية في عفرين مستمر عدا عن حوادث القتل والنهب والاعتقالات التعسفية اليومية في معظم قرى ونواحي عفرين.

سوار أحمد