اخبار العراق الان

الغضبان: اجتماع بين بغداد وأربيل قريباً لبحث صادرات النفط

الغضبان: اجتماع بين بغداد وأربيل قريباً لبحث صادرات النفط
الغضبان: اجتماع بين بغداد وأربيل قريباً لبحث صادرات النفط

2019-04-25 00:00:00 - المصدر: رووداو


رووداو - أربيل

أعلن نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط العراقي، ثامر الغضبان، اليوم الخميس، عن عقد إجتماع بين بغداد وأربيل قريباً لبحث ومناقشة صادرات النفط، مبيناً بأن هناك دراسة لزيادة طاقة الإنتاج من حقول كركوك النفطية وبنسبة 50 بالمئة.

جاء ذلك في المؤتمر الصحفي الذي عقده وزير النفط العراقي مع رئيس وكالة الطاقة الدولية، ونقلتها شبكة رووداو الإعلامية.

وقال الغضبان، "سبق وان وضحنا هذا الامر، فبحسب قانون الموازنة لسنة 2019، فهناك إلتزام على الإقليم بأن يوفر 250 ألف برميل في اليوم وتسلم الى شركة التسويق العراقية (سومو) وان تتولى هذه الشركة التسويق، وان يتم تحويل العائدات الى خزائن أموال الدولة".

وأضاف، "لحد الآن لم يتم هذا الأمر، ونأمل ان يتم ذلك فنحن على إتصال، وقريبا جداً سيكون لنا لقاء مع حكومة الإقليم، وذلك لإتخاذ الاجراءات وتنفيذ ما تم إقراره في قانون الموازنة، فنحن ملتزمون إلتزاماً كاملاً بما جاء في قانون الموازنى الإتحادية".

وبين الغضبان، "إن العراق قادر على زيادة إنتاجه النفطي إلى 6 ملايين برميل يوميًا، إذا اقتضت الضرورة، لكنه ملتزم بتخفيضات الإنتاج التي تقودها (أوبك)، ولن تتخذ إجراء أحاديًا لتعزيز المعروض".

وأضاف، أنه "لا يوجد نقص نفطي حاد في الوقت الراهن، لكن العراق سيواصل مراقبة السوق لتقييم الحاجة إلى كميات إضافية خلال اجتماع (أوبك) القادم".

مردفاً، أنه "تجري دراسة زيادة طاقة الإنتاج من حقول كركوك النفطية 50 بالمئة من المستويات الحالية".