English | كوردى

بنس يهاتف نيجيرفان بارزاني ويبحث معه أمن "المتنازع عليها"


بنس يهاتف نيجيرفان بارزاني ويبحث معه أمن

2019/04/26 | 09:27

(موسوعة هذا اليوم للاخبار | اخبار العراق)- اربيل (كوردستان 24)- أجرى نائب الرئيس الامريكي مايك بنس مباحثات هاتفية مع رئيس حكومة اقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني وعلى رأسها آخر تطورات الوضع في المناطق المتنازع عليها.

وهذا أحدث اتصال يجريه بنس مع نيجيرفان بارزاني في الوقت الذي لا تزال فيه القوى الكوردية تجري مفاوضات فيما بينها بشأن تشكيل الحكومة الجديدة.

وذكر بيان نشرته حكومة الاقليم في وقت متأخر من مساء الخميس أن نيجيرفان بارزاني وبنس بحثا "أهمية المساعدة الأمريكية في إقرار الأمن والأمان في المناطق المتنازع عليها".

وظلت المدن المتنازع عليها مثل كركوك وطوزخورماتو فضلا عن سنجار وخانقين تعيش استقرارا امنيا طيلة الفترة التي سبقت انسحاب البيشمركة منها اواخر عام 2017.

ونقل بيان حكومة الاقليم عن نيجيرفان بارزاني تأكيده "على أهمية المساعدة الأمريكية في إقرار الأمن والأمان في المناطق المتنازع عليها والتمهيد لعودة أكثر من مليون نازح عراقي موجودين حاليا في مخيمات بإقليم كوردستان إلى مناطقهم".

وسبق أن لمحت الحكومة الاقليمية الى معارضتها اعادة النازحين الى ديارهم إلا بصورة طوعية وبعد استتباب الأمن في مناطقهم وهو ما كررته ايضا المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.

ووفقاً لإحصائيات حكومية يستضيف إقليم كوردستان حالياً ما يقرب من 1.4 مليون شخص من النازحين العراقيين واللاجئين السوريين.

وأشاد المسؤول الامريكي بالدور الذي لعبته كوردستان في استضافة النازحين واللاجئين في وفي توفير الحماية للاقليات التي تعرض لاستهداف ممنهج من داعش.

وفي سياق آخر بحث نيجيرفان بارزاني وبنس آخر المساعي والمحادثات لتشكيل الكابينة الحكومية الجديدة لإقليم كوردستان، وعلاقات وحوار أربيل - بغداد من أجل حل المشاكل بينهما على أساس الدستور.

هذا وأكد نائب الرئيس الامريكي على استمرار التنسيق بين اربيل وبغداد وواشنطن لمواجهة خطر الارهاب الذي يريد زعزعة الاستقرار في البلاد.

وأعلن العراق النصر على داعش في كانون الاول ديسمبر 2017 لكن التنظيم المتطرف لا يزال يشن هجمات خارج المدن بين حين وآخر.

ملاحظة: المحتوى الذي عنوانه (بنس يهاتف نيجيرفان بارزاني ويبحث معه أمن "المتنازع عليها") نشر أولاً على موقع (كوردستان 24) ولا تتحمل موسوعة هذا اليوم الإخبارية مضمونه بأي شكل من الأشكال.
وبإمكانكم الإطلاع على تفاصيل هذا العنوان (بنس يهاتف نيجيرفان بارزاني ويبحث معه أمن "المتنازع عليها") من خلال مصدره الأصلي أي موقع (كوردستان 24).







Sponsored Links

اخبار متفاعلة



آخر الاخبار






بالفيديو والصور





الأكثر شيوعا