اخبار العراق الان

بالفيديو.. استمرار تركيا ببناء جدار حول عفرين وتنديد بالصمت الدولي

بالفيديو.. استمرار تركيا ببناء جدار حول عفرين وتنديد بالصمت الدولي
بالفيديو.. استمرار تركيا ببناء جدار حول عفرين وتنديد بالصمت الدولي

2019-05-01 00:00:00 - المصدر: كوردستان 24


اربيل (كوردستان 24)- تستمر السلطات التركية في بيناء جدار حول منطقة عفرين ذات الغالبية الكوردية بهدف فصلها عن الجغرافيا السورية وضمها الى الأراضي التركية.

وتفذت تركيا خلال الأسابيع القليلة الماضية عمليات هدم وجرف واسعة النطاق لمنازل وأملاك المدنيين في قرية جلبل استكمالا لأعمال بناء جدار اسمنتي عازل ابتداء من قرى مريمين شمالا إلى كيمار جنوباً فبلدة جلبل في الجنوب الغربي لسلخ مدينة عفرين عن مناطق شمال حلب.

وقال مراسل كوردستان 24 أكرم صالح ان السلطات التركية مستمرة في هدم منازل القرويين وقطع اشجار الزيتون في مناطق من عفرين بهدف استكمال بناء الجدار.

واشار صالح الى القوات الحكومية السورية والروسية متواجدة في المنطقة إلا أنها لاتبادر لوضع حد للانتهاكات التركية وسط تنديد واسع من قبل سكان المنطقة.

وسيطرت تركيا على عفرين بشمال سوريا في اذار مارس 2018 بمساعدة فصائل سورية معارضة أهمها الجيش الحر بعد شهرين من المعارك مع وحدات حماية الشعب.

وأتمت تركيا بناء 564 كم من الجدار المقرر على طول الحدود مع سوريا وتسعى الى أن يصل طول الجدار إلى 711 كم بعد الانتهاء من القسم المتبقي قرب عفرين التي تم توطين عوائل الفصائل المسلحة الموالية لتركيا فيها.

وقالت القيادية في الادارة الذاتية هدية يوسف لكوردستان 24 ان "تركيا تهدف من خلال بناء الجدار الى اضفاء الشرعية على احتلالها لعفرين".

وتابعت يوسف ان "تركيا لم تتوقف عن اجراء التغيير الديمغرافي في عفرين منذ اليوم الأول لاحتلال المنطقة".

وتحدثت مصادر عن خطة عاجلة لبناء نحو 70 كم من الجدار في المنطقة داخل الأراضي السورية مع أبراج المراقبة التي تكون على اتصال مباشر مع نقاط عسكرية لقوات الاحتلال التركية في إدلب القريبة من عفرين.

وتفيد تقارير إعلامية بأن توطين عوائل عربية وتركمانية في عفرين مستمر عدا عن حوادث القتل والنهب والاعتقالات التعسفية اليومية في معظم قرى ونواحي عفرين.

تحرير سوار أحمد

عن تقرير لأكرم صالح