اخبار العراق الان

تركيا ترد على أميركا وتؤكد مواصلتها التنقيب قبالة سواحل قبرص

تركيا ترد على أميركا وتؤكد مواصلتها التنقيب قبالة سواحل قبرص
تركيا ترد على أميركا وتؤكد مواصلتها التنقيب قبالة سواحل قبرص

2019-05-06 00:00:00 - المصدر: السومرية نيوز


ردّت وزارة الخارجية التركية، الاثنين، على بيان الخارجية الأمريكية حول أنشطة التنقيب، فيما أكد مواصلتها التنقيب عن الغاز في هذه السواحل.

وذكرت الوزارة في بيان، ان "بيان الخارجية الأمريكية حول أنشطة التنقيب في الجرف القاري التركي في البحر المتوسط لا يمت إلى الحقيقة بصلة".

وأضافت أن "دعوة أمريكا لعدم التنقيب في منطقة يدعي القبارصة الروم أنها لهم، على الرغم من وجود اتفاقية ترسيم حدود سارية، ليست مقاربة بناءة ولا تتماشى مع القانون الدولي".


وأوضحت الخارجية أن "سفن التنقيب التركية ستواصل أنشطتها في إطار الرخص الممنوحة لها في عامي 2009 و2012 (من قبل جمهورية شمال قبرص التركية غير المعترف بها دولياً)".

وأكدت أن "تركيا تتمسك بموقفها من الجرف القاري في شرق البحر المتوسط منذ العام 2008، وستواصل الدفاع عن حقوق القبارصة الأتراك في الجرف القاري حتى يقوم "الجانب الرومي في قبرص بقبول مشاركتنا في آليات اتخاذ القرارات بشأن حقوق النفط والغاز في المنطقة، ويتوقف عن النشاطات أحادية الجانب في هذا المجال".

وكانت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية مورغان أورتاغوس قد أعربت، أمس الأحد، عن، "قلق عميق" تشعر به الولايات المتحدة "إزاء نوايا تركيا إجراء عمليات تنقيب في المنطقة التي تراها الجمهورية القبرصية منطقة اقتصادية خالصة تابعة لها".

وأضافت أن "هذه خطوة استفزازية للغاية، وتحمل خطر تصعيد التوتر في المنطقة"، داعية "المسؤولين الأتراك لوقف هذه الأنشطة، وجميع الأطراف لضبط النفس".