اخبار العراق الان

"انتهاكًا للسيادة".. لماذا "افتعلت" طائرات أمريكية حريقًا ضخمًا قرب تكريت؟

"انتهاكًا للسيادة".. لماذا "افتعلت" طائرات أمريكية حريقًا ضخمًا قرب تكريت؟

2019-05-09 00:00:00 - المصدر: الترا عراق


الترا عراق – فريق التحرير

التهمت حرائق "افتعلتها" طائرات أمريكية مساحات زراعية واسعة في محيط قاعدة سبايكر الجوية قرب مدينة تكريت، مركز محافظة صلاح الدين (170 كم شمال بغداد)، وسط مطالبات بفتح تحقيق ومطالبة واشنطن بتعويض.

"افتعلت" مروحيات أمريكية حريقًا ضخمًا في مساحات زراعية قرب تكريت

وأظهر مقطع فيديو ألسنة النيران وهي تلتهم مساحة كبيرة من الأراضي الزراعية، فيما اتهم النائب عن تحالف الفتح أحمد الأسدي، الطيران الحربي الأمريكي بالتورط في اشعال الحرائق. وقال الأسدي بتغريدتين عبر تويتر، : " ندين الاعتداء الذي قامت به الطائرات الأمريكية والتي قضت على مساحات كبيرة من الحقول الزراعية بسبب إلقائها أقراصًا حرارية في محيط قاعدة سبايكر وجزيرة تكريت مما تسبب بحرائق هائلة".

اقرأ/ي أيضًا: "القوة الضاربة" في وجه الحشد الشعبي.. هل اقتربت الحرب؟

‏وأضاف، : "إننا اذ نعتبر هذا العمل تجاوز على السيادة العراقية، نطالب الجهات المعنية باستيضاح القوات الأمريكية المتواجدة هناك وفتح تحقيق بالحادث، ومطالبتهم بتعويضات للأضرار التي لحقت بالأراضي الزراعية".

 

 

بدورها أكدت قيادة عمليات صلاح الدين تلك الاتهاكات، حيث ذكرت في بيان تلقى "ألترا عراق"، نسخة منه، أن "عجلات إطفاء الدفاع المدني لمحافظة صلاح الدين بالتنسيق مع مقر القيادة، أخمدت الحريق الذي نشب في الأحراش الجافة في قاعدة الشهيد ماجد التميمي (سبايكر)".

كما بين البيان، أن الحرائق "امتدت إلى مسافات كبيرة بسبب قوة الرياح ووصلت إلى المزارع القريبة من القاعدة"، مؤكدة أن "الحريق حدث بسبب إطلاق طائرة سمتية تابعة الى قوات التحالف مشاعل حرارية على الأعشاب".

أكدت قيادة عمليات صلاح الدين "تورط" التحالف الدولي بالحادث وإخماد الحريق بنجاح

ولم يصدر أي رد من قبل القيادة المركزية للقوات الأمريكية أو السفارة الأمريكية في بغداد على تلك الاتهامات حتى الآن.

 

اقرأ/ي أيضًا:

للمرة الثانية.. مقتل مدير مكافحة المتفجرات في صلاح الدين بعبوة ناسفة

وعد بإنهاء "داعش" هذا العام.. ماذا كشف جهاز مكافحة الإرهاب عن عملية حمرين؟

q_Mk4ovxoSs