اخبار العراق الان

خبراء الأمم المتحدة يدعون البحرين إلى وقف إعدام شخصين وسط مزاعم التعذيب

خبراء الأمم المتحدة يدعون البحرين إلى وقف إعدام شخصين وسط مزاعم التعذيب
خبراء الأمم المتحدة يدعون البحرين إلى وقف إعدام شخصين وسط مزاعم التعذيب

2019-05-21 00:00:00 - المصدر: قناة آفاق


خبراء الأمم المتحدة يدعون البحرين إلى وقف إعدام شخصين وسط مزاعم التعذيب

ناشد خبراء حقوق الإنسان في الأمم المتحدة البحرين وقف عمليات الإعدام الوشيكة لعلي محمد علي محمد حكيم العرب واحمد عيسى احمد عيسى المالكي ، وسط مخاوف شديده من إجبارهم علي الادلاء باعترافات عن طريق التعذيب ولم يحصلوا علي محاكمه عادله.

وأفيد بان الرجلين قد القي القبض عليهما ، ولم يصدر أمر بذلك ، في 9 شباط/فبراير 2017 في اطار عمليه أمنيه مشتركه. ويزعم انهم منعوا من حضور محاكمتهم ، وحكم عليهم بعقوبة الإعدام غيابيا وتجريدهم من جنسيتهم ، وهو ما أعيد لاحقا.

وقبل الادانه ، قيل ان علي محمد علي محمد حكيم العرب قد اختفي قسرا لمده شهر تعرض خلالها للتعذيب لانتزاع اعترافات استخدمت ضده في المحكمة. ويدعي انه اتهم بقتل ضابط شرطه ، وإطلاق النار علي دوريه أمنيه ، وأصابه أحد ضباطه بجروح ، والمساعدة في محاولة للهروب من السجن ، وحيازة أسلحه ناريه. ولم يكن بالحصول علي المشورة القانونية قبل بدء إجراءات المحاكمة.

وأفيد ان احمد عيسى احمد عيسى الملالي أصيب برصاصتين في يده اليمني اثناء القبض عليه. ويزعم ان الرصاصات أزيلت بعد 23 يوما فقط. وأفيد أيضا بأنه عذب وأرغم علي التوقيع علي اعتراف ، إذا كان صحيحا ، ينتهك اتفاقيه مناهضه التعذيب. ووجهت اليه فيما بعد تهمه حيازة أسلحه ناريه ، والانتماء إلى خليه إرهابيه ، والقتل المزعوم لضابط أمن. ويدعي انه لم يحصل علي التمثيل القانوني الا في وقت متاخر من إجراءات المحاكمة.

وقال الخبراء "اننا نحث حكومة البحرين علي الوقف الفوري لإعدام الرجلين وإلغاء احكام الإعدام الصادرة بحقهما وضمان أعاده محاكمتهما وفقا للقانون والمعايير الدولية".

وأكد الخبراء مجددا انه لا يجوز تنفيذ عقوبة الإعدام الا في اشد الجرائم خطورة وبعد اجراء قانوني يتضمن جميع الضمانات الممكنة لضمان محاكمه عادله. "كان ينبغي الا يدان الشخصان أبدا علي أساس ما يبدو انه محاكمات معيبه بشكل خطير. وأكدوا ان عمليات الإعدام في هذه الظروف سترقي إلى الإعدام التعسفي.

"يجب التحقيق في جميع الادعاءات المتعلقة بالاعتقال التعسفي والاختفاء القسري والتعذيب علي وجه السرعة وبصوره شامله ونزيهة بهدف محاسبه المسؤولين عنها ومنع حدوث حوادث مماثله مره أخرى في المستقبل.

وقال الخبراء "لقد أثارنا حالات متعددة مع السلطات البحرينية". "ونحث الحكومة علي فرض وقف اختياري رسمي علي جميع عمليات الإعدام بغيه إلغاء عقوبة الإعدام".