اخبار العراق الان

ماذا لو أصبحت الكتابة علاج

ماذا لو أصبحت الكتابة علاج
ماذا لو أصبحت الكتابة علاج

2019-06-10 00:00:00 - المصدر: وكالة الحدث الاخبارية


مروة حسن الجبوري

لماذا نكتب؟
وماذا بعد الكتابة؟
هذا سؤال يتردَّد بين الفَيْنة والأخرى في عالم الكتابة؟ لماذا نكتب؟
عندما يمرض الانسان سرعان ما يذهب ويعرض حالته على الطبيب ليعرف ما سبب مرضه؟
لو اردنا ان نقول ان الكتابة هي الطبيب الذي يعرف كيف يعالج الوجع و آلام الرُّوح والإفصاح عن بعض مُعاناتها بتلك الحروف ؟
هل يصح كلامنا؟ هل نكتب رغبة في البوح ؟ ام رغبة في العلاج؟ ام نكتب لأننا امة خلقت للقراءة والكتابة، كما قال الله تعالى "اقرأ باسم ربك الذي خلق، خلق الانسان من علق، اقرأ وربك الأكرم الذي علم بالقلم علم الانسان ما لم يعلم" ؛ فمنذ خلق الانسان والقراءة والكتابة مقرونة معه، على اختلاف ثقافة الانسان ومدى تعليمه فالبعض يجعل الكتابة كوسيلة وغاية للتعليم، واخرى يجعلها كهواية يمارسها في اوقات فراغه. ومنهم من جعلها مهنة يعيش منها، و آخر يكتب تألُّماً وشكوى مما يثور في أعماق وِجدانه، وفي أحيانا أخرى يكتب نيابة عمَّن لا قلمَ له ولا صوت كحالة انسانية، ويتحررمن تلك القيود والسلاسل التي تمنع من ايصال صوته فيكون قلمه هو الصوت والصورة.
عندما تتدرب على الكتابة بشكل يومي لفترة طويلة فستصبح إحدى العادات التي لن تستطيع التخلص منها، بل ستجد نفسك توفر الوقت من أجل أن تقوم بالكتابة، تصبح أكثر تنظيمًا، وستعيد تنظيم روتينك اليومي بالكامل من أجل أن توفر الوقت المناسب للكتابة، تنمي حصيلتك اللغوية، فخلال رحلتك مع الكتابة ستكتسب العديد من المصطلحات والكلمات الجديدة والتي تستخدمها خلال التدوينات التي تقوم بكتابتها، تكتسب البلاغة في الحديث
تقابل أشخاص جدد، عندما تبدأ خطواتك الاولى في مجال الكتابة سترغب في التعرف على أسرار هذا العالم وتكوين صداقات مع الأشخاص الذين يشاركوك نفس الاهتمام، كان تحول حياتك المهنية بالكامل إلى مجال كتابة المقالات أو تأليف الكتب والروايات عندما تتعرف على موهبتك الكتابية. لكتابة شيء يجب أن تمارسه لتتقنه، وعليك أن تتفاعل مع الآخرين كقاريء أولاً لتتقن الكتابة ثانياً لا العكس!
مهما حدث فإن القاريء سيكون هو الحكم على ماتكتب، والجمهور الذي تتوجه له بالكتابة يمكنك إختياره، فإن كتبت بالعامية الدارجة لشعب معين فأنت قد حددت فئتك مسبقاً، فإن أردت تكبير حجمها قليلاً فغير إلى العربية الفصحى،لآ تتوقف بعد كتآبة سطرٍ أو سطرين .. تآبع واستمر .. وشآهد بمآذآ تخرج في كل مرة ..
لآتستعجل في الطرح .. حتى تشعرَ بأنك بذلتَ أكبر مآ في وسعك .. وستكونُ النتيجةَ مرضيةً بإذن الله.
خطوات الكتابة لمن يرغب .
لا أحد منا يولد كاتبا، الموهبة هي من تجعلك كاتبا إلا إذا صقلت وقام الكاتب بتطوير نفسه، ومتابعة الاحداث التي تناسب قلمه.
وكيف يكون التطوير في الكتابة ؟
1- التدريب الطويل على نفس الكتابة .
2- الاستعانة بالكتب والقراءة باستمرار.
3- تحديد الفكرة في كتابة النص ومراجعة المصادر الموثوقة .
4- التفكير بالطريقة التي يريد أن تصاغ هذه الفكرة .
5- عدم التسرع في كتابة النص الأدبي.
6- النص يجب أن يدور في الذهن مدة ويقلب فيه حتى يستقر الكاتب على الطريقة التي سيوصل فيها فكرته .