اخبار العراق الان

أردوغان يرد على التهديدات القبرصية

أردوغان يرد على التهديدات القبرصية
أردوغان يرد على التهديدات القبرصية

2019-06-16 00:00:00 - المصدر: النور نيوز


النور نيوز/ دولي

أكد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، اليوم الأحد، أن بحرية بلاده سوف تعمل على حماية سفن التنقيب عن الغاز في شرق المتوسط، وذلك بعد تهديد قبرص اليونانية باحتجاز السفن التركية العاملة هناك.

  وقال أردوغان، في خطاب بإسطنبول بثته قناة “تي آر تي عربية” التركية، “يهددون بأنهم سيعتقلون العاملين على متن سفن التنقيب، أقول لهم لا يمكنكم ذلك”، مضيفا، “لدينا قوات مسلحة وقواتنا البحرية متواجدة لحماية أولئك العاملين، وسنستمر في التنقيب بدون تردد”.

جدير بالذكر أنه تم العثور في الجرف القاري وفي المنطقة الاقتصادية الخالصة التابعة لقبرص على حقول غاز. وتعتبر تركيا أن لها الحق في استغلال الثروات الطبيعية في هذه المنطقة، وأرسلت سفينة حفر إليها، الأمر الذي اعتبرته قبرص عملاً غير قانوني كونه يمس مياهها الاقتصادية.

وحذرت حكومة قبرص اليونانية، قبل نحو أسبوع، العاملين على سفينة التنقيب التركية (فاتح) باعتقالهم وفق مذكرة دولية.

هذا وتجرى المفاوضات حول إعادة توحيد قبرص منذ لحظة تقسيمها تقريباً، وقد توقفت مراراً، واستأنفت في شباط/فبراير 2014 بعد انقطاع دام عامين بمبادرة من الرئيس الحالي، نيكوس أناستاسياديس.

وفي تموز/يوليو 2017، فشلت المفاوضات بشأن قبرص — في كرانز مونتانا، في إيجاد حل لمشكلة تقسيم الجزيرة بين الشقين التركي واليوناني، وجرى تأجيل المفاوضات.

انشر على مواقع التواصل !

Post Views: 6